مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
ساعة

 

 أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الباشا
شخصية هامة
شخصية هامة
أبو الباشا


عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
الموقع : منتدى القرائية بالحسينية

أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Emptyمايو 19th 2012, 13:37


أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
تم إعداد هذا الدليل ليزود المعلم/ة بالأدوات والوسائل والمواد التى قد تُسهم فى معالجة الفجوات القائمة فى عملية إكساب التلاميذ/التلميذات مهارات القراءة وذلك بإستخدام :
الوعى الصوتى والطريقة الصوتية واستراتيجيات الفهم القرائى ، هذا بالإضافة إلى دعم المنهج القومى ، مما يساعد فيما يلى :
* - تمكين التلاميذ / التلميذات من فك رموز النص المكتوب ( هجاء الحروف بهدف قراءة الكلمات )
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من ممارسة القراءة بسرعة مناسبة مع مراعاة الدقة
* - تمكين التلاميذ/ التلميذات من فهم و إستيعاب ما يقرأون
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من التقدم علمياً فى كافة المواد الدراسية
* - جعل التلميذ/ة يكتسب مهارات التعلم الذاتى والتعلم المستمر مدى الحياة
* - يجعل القراءة هواية محببة للنفس مدى الحياة
* - فى حالة التمكن من القراءة بفهم ، سيساعد التلميذ/ة فى أن يكون مبدعاً ومبتكراً يخدم نفسه وأسرته ووطنه بأفكاره وإسهاماته

ولقد تم تصميم هذه الحزمة التدريبية ارتكازاً على المحاور والمفاهيم الأتية :
1 - * المنهج القائم على البحث : وقد تم صياغته على خمسة عناصر أساسية فى تعلم كيفية القراءة
* الوعى الصوتى : وهو التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بالأصوات داخل كلمات
* الطريقة الصوتية : هى القدرة على ربط الأصوات بالحروف واستخدام الأصوات لقراءة الكلمات
* الطلاقة : وهى القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص دون جهد وبسرعة وبدقة
* نمو المفردات والحصيلة اللغوية : وهى القدرة على فهم واستخدام الكلمات واكتساب أو نقل وتوصيل المعانى
* الفهم القرائى : وهى عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ بناء أو إداراك المعنى من خلال النص المقروء
2 - تسلسل المهارات : وهو قائم على الإستراتيجيات المثبته لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بدقة وطلاقه
3 - التوصيات التى تعتمد على المعلومات : تشير نتائج الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقراءة إلى أهمية زيادة الوقت لتعزيز الوعى الصوتى فى المرحلة الثانية من رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى واستخدام إجراءات عملية لتدريس الصوتيات واستراتيجيات الفهم القرائى فى الصفوف من الأو ل إلى الثالث الإبتدائى
4 - أنشطة نموذجية : تعطى الفرصة للتلاميذ بشكل أكبر للعمل الجماعى والعمل فى مجموعات صغيرة مع الأنشطة المستهدفة حيث أن هذا سيدعم وينمى النمو اللغوى لديهم وعملية تعلم قراءة اللغة العربية
5 - مقاييس تقيمية واقعية : تمكن المعلمين من تنفيذ استراتيجيات فعالة وبسيطة لكى يستطيع من خلالها أن يقرر أى من التلاميذ الذى يمتلك ويتقن ما تعلمه من الأنشطة اليومية

تتسم المواد الإرشادية و الخطوات الإجرائية التى تم إعدادها فى الدليل بالوضوح ، كما أنها تلتزم بإسلوب منهجى كما يلى :
* - إكساب الأطفال المهارة المستهدفة بإتباع إسلوب منطقى مفصل
* - التمهيد للمهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المقرر التعرض لها خلال الدرس
* - تقديم وصف واضح للمهارة المستهدفه ، مع عرض نماذج وتعزيز الممارسات
* - تكرار الممارسات لتمكين التلاميذ/التلميذات التركيز على المهارة وليس على التوجيهات
* - النموذج : يقوم المعلم/ة بعرض نموذج كامل للمهارة التى ستؤدى إلى تحقيق الهدف من الدرس
* - ممارسة موجهه : يكرر المعلم/ة خطوات النموذج ويطلب/تطلب من التلاميذ/التلميذات العمل معه/ها
* - ممارسة مستقلة : يطلب المعلم/ة من التلاميذ/التلميذات ممارسة المهارة بمفردهم تحت إشرافه/ها
* - تطبيق : أنشطة / تدريبات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 71
الموقع : جمهورية مصر العربية

أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Emptyمايو 19th 2012, 16:01


الأخ العزيز والزميل الفاضل
الأستاذ / مصطفى عبد الفتاح
بارك الله فيك وجزاك خيرًا


أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Download

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabschool.ahlamontada.com
أبو الباشا
شخصية هامة
شخصية هامة
أبو الباشا


عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
الموقع : منتدى القرائية بالحسينية

أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى  Emptyمايو 19th 2012, 18:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير لأستاذى الكريم الحاج الحسين
على كلماته الرقيقه وتشجيعه المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: أقسام ( التعلم النشط ) ( القرائية ) ( تطوير الذات ) ( التدريب والجودة ) :: التعلم النشـــــط-
انتقل الى: