الحاج الحسين مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
عدد المساهمات : 1172 تاريخ التسجيل : 27/06/2009 العمر : 71 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: الأفعــــــــــــــال الخمســــــــــــــــة مارس 26th 2011, 14:42 | |
| الأفعال الخمسة أولاً : ماهيتها هي أفعال مضارعة تُسْتنَدُ إلى ألف الاثنين ، أو إلى واو الجماعة ، أو إلى ياء المخاطبة . مثل :1- التلميذان يدرسان – للغائبين 2- أنتما تدرسان – للمخاطَبَيْن 3- هم يدرسون – للغائِبيْن 4- أنتم تدرسون – للمخاطَبِيْن 5- أنتِ تدرسين – للمخاطبة وهذه الأفعال المضارعة مقصورة على الاستعمالات الخمسة السابقة : اتصالها بألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة.
ثانياً : خصوصية إعرابها
تُعرب الأفعال الخمسة بالحروف – والتي تُسمى الحركات غير الأصلية أو الفرعية
أ) ففي حالة الرفع تُعرب بثبوت النون في آخرها . مثل :
هما يعملان في الصحافةِ .
أنتما تستعدان للسباقِ .
هم يُحددون أهدافَهَم .
أنتم تعرفون واجبَكم .
أنتِ تحبين النظامَ .
هما يعملان في الصحافةِ .
هما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يعملان : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل . في الصحافة : شبه جملة جار ومجرور ، متعلقان بـِ (يعملان)
أنتما تستعدان للسباق .
أنتما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. تستعدان : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف ضمير مبني في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع مبتدأ.
هم يُحددون أهدافَهَم .
هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يحددون : فعل مضارع مرفوع علامته ثبوت النون ، والواو : ضمير مبني في محل رفع فاعل . أهداف : مفعول به منصوب ، علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ .
أنتم تعرفون واجبَكم .
أنتم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
أنتم تعرفون واجبَكم .
أنتم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
تعرفون : فعل مضارع مرفوع علامته ثبوت النون ، والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
واجب : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ .
أنتِ تحبين النظامَ .
أنت : ضمير مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .
تحبين : فعل مضارع مرفوع علامته ثبوت النون ، والياء في محل رفع فاعل .
النظام : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر .
ب) وفي حالة النصب ، تُعرب الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها ، نقول :
هما لن يتوقفا عن الكلام .
أنتما لن تخدعا الزبائن .
هم كي يربحوا المسابقة ، عليهم أن يستعدوا .
أنتم كي تنالوا رضى المستمعين ، فلا بدَّ أن تختاروا أغاني تُناسب ذوقهم !أنتِ لن تُسافري يومَ الأحد .
هما لن يتوقفا عن الكلام .
لن : حرف نصب مبني على السكون .
يتوقفا : فعل مضارع منصوب ، علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتما لن تخدعا الزبائن .
تخدعا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .
هم كي يربحوا المسابقة ، عليهم أن يستعدوا .
كي : حرف نصب مبني على السكون .
يربحوا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
أن : حرف نصب مبني على السكون .
يستعدوا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتم كي تنالوا رضى المستمعين ، فلا بدَّ أن تختاروا أغاني تُناسب ذوقهم ! كي : حرف نصب مبني على السكون . تنالوا : فعل مضارع منصوب بحذف النون من آخره ، لأنه من الأفعال الخمسة , والواو : في محل رفع فاعل .
تختاروا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : في محل رفع فاعل .
أنتِ لن تسافري يومَ الأحد .
تسافري : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، والياء : في محل رفع فاعل .
جـ) وفي حالة الجزم تُعرب الأفعال الخمسة – أيضاً – بحذف النون من آخرها . نقول :
هما لم يوفرا جهداً في إنقاذ الفريق .
أنتما لما تُعِدَّا التقريرَ المطلوبَ .
هم لم يراعوا الدقةَ في الوقتٍ .
أنتم لتتقوا اللهُ في أموالِ المودعين !أنتِ خَرَجْتِ ولما تعودي !
هما لم يوفرا جهداً في إنقاذ الفريق .
لم : حرف جزم مبني على السكون .
يوفرا : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف ضمير مبني في محل رفع فاعل .
أنتما لما تُعدا التقريرَ المطلوبَ .
لما : حرف جزم مبني على السكون – يفيد النفي حتى الزمن الحاضر .
تُعدَّا : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .
هم لم يراعوا الدقة في الوقت .
يراعوا : فعل مضارع مجزوم علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتم لتتقوا الله في أموال المودعين !
لـ : حرف أمر مبني على الكسر ، لا محل له – لام الأمر .
تتقوا : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
الله : لفظ الجلالة ، مفعول به منصوب ، علامته الفتحة .
خُلاصة :
1- الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل به : ألف الاثنين – المخاطبين والغائبين ، أنتما ، أنتم واو جماعة – المخاطبين والغائبين ، أنتم ، هم ياء المخاطبة –
2- تُعرب الأفعال الخمسة بالحروف : حيث تُرفع بوجود النون في نهاية الفعل المضارع .
- وتنصب بحذف النون من آخر هذه الأفعال .
- وتجزم بحذف النون من آخر هذه الأفعال .
3- الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة مسندة إلى الضمائر الخمسة السابقة .
تدريبات :
أولاً : حدِّد الأفعال الخمسة في الجمل التالية وبيِّن إعرابها :
1- الفلاحون يحرثون الأرضَ ويزرعونها .
2- لكنَّ الفلاحين هذا العام لم يحرثوا الأرضَ ولم يزرعوها .
3-الطفلان لم يتعودا بَعدُ على جوّ المدرسةِ . 4- يبيعُ الصيادون الأسماكَ التي يصطادونها على الشاطئ .
- البائعتان تُروِّجان للبضاعةِ بأساليبَ مُختلفةٍ .
6- السائقون لم يتقيدوا بالزيِّ الموحّدِ لهم .
7- الفنيون يبرمجون الحواسيبَ بشكلٍ دوريٍّ .
8- الآباءُ والأمهاتُ يشعرون بالغبطةِ عند نجاحِ بناتِهم وأبنائِهم .
9- أصحابُ الاستراحاتِ السياحيّةِ يحرصون على أن يقدموا أفضلَ الخدماتِ لزبائنهم .
10- على الرغمِ من عَدمِ فوزكِ في المسابقةِ ، فلا تيأسي ، ستفوزين في مسابقاتٍ قادمةٍ .
ثانياً : خاطِب بالجمل التالية : المثنى المخاطب (أنتما) ، والمثنى الغائب (هما) .
1- أنتَ لم تُقَصِّرْ .
2- أنت تساعِدُ الناسَ .
3- أنت تُؤيِّدُ الحقَّ .
4- أنتَ لن تتهاون في الواجب . 5- أنتَ كي تنجحَ عليك أن تجتهدَ .
ثالثاً : خاطِب بالجمل التالية : الجمع المخاطب (أنتم) ، والجمع الغائب (هم) .
1- أنتَ تَدْرسُ جدوى المشروعِ ، قبلَ القيامِ به .
2- أنتَ لم توافق على الخُطَّة ، ولن توقعَ عليها .
3- هو يَعِدُ الزبائنَ بالربحِ ، لكنه لم يربحْ مرةً واحدةً .
4- هو لم يحضرْ الاجتماعَ ، ولن يعرف ما دارَ فيه . 5- هو يقودُ السيارةَ بهدوءٍ ، كي لا يُعَرِّضَ نفسَهُ للأخطارِ .
رابعاً : خاطب بالجمل التالية : المرأة التي تتحدثُ إليها .
1- أنتَ تسْهَرُ على راحةِ الأسرةِ .
2- هي لم تُحافظْ على ثروةِ أبيها .
3- هو لم ينجحْ في الدراسةِ ، ولم يُفلِحْ في التجارة .
4- هي لم تُحقق طموحَها ، ومع ذلك لم تيأس .
5- هو يتراجَعُ عن مواقِفِهِ بصعوبة . 6- هو يأخذُ الأمورَ ببساطةٍ ، ويتراجعُ عن مواقفه باستمرار .
| |
|