بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
أصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين
أقدم
تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى
الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الوحدة الأولى
الأعداد الطبيعية
دروس الوحدة الأولى
الدرس الأول
| مجموعة الأعداد الطبيعية . |
الدرس الثانى
| بعض المجموعات الجزئية من ط . |
الدرس الثالث
| ترتيب ومقارنة الأعداد فى ط . |
الدرس الرابع
| العمليات على الأعداد الطبيعية |
الدرس الخامس
| الأنماط العددية . |
أهداف الوحدة الأولى
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يحدد معنى العدد الطبيعى .
§ يميز بين أعداد العد والأعداد الطبيعية .
§ يتعرف مجموعات الأعداد ، الزوجية ، الفردية ، الأولية ، على أنها مجموعات جزئية من مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .
§ يجرى عمليات التقاطع والاتحاد على المجموعات الجزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .
§ يوجد مكملة مجموعة فى ط ، كما يوجد الفرق بين مجموعتين باستخدام المجموعات الجزئية ط .
§ يمثل الأعداد الطبيعية على خط الأعداد .
§ يقارن الأعداد الطبيعية . يرتب الأعداد الطبيعية .
§ يجرى العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .
§ يحدد خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .
§ يستخدم خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية فى تسهيل إجراء الحسابات .
§ يستخدم قواعد ترتيب العمليات لحل المسائل الحسابية .
§ يحدد أنماطاً عددية . يكمل أنماطاً عددية .
المواد التعليمية المستخدمة :
طباشير ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، آلة حاسبة .
طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .
أساليب وأدوات التقييم .
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
الوحدة الثانية
المعادلات
دروس الوحدة الثانية
الدرس الأول
| التعبيرات الرياضية . |
الدرس الثانى
| الثابت والمتغير . |
الدرس الثالث
| المعادلات . |
أهداف الوحدة الثانية
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يحول المواقف اللفظية إلى تعبيرات رمزية .
§ يميز بين الثابت والمتغير .
§ يتعرف معنى علاقة رياضية .
§ يحل تطبيقات تشمل علاقات رياضية بسيطة .
§ يتعرف معنى معادلة .
§ يتعرف معنى حل معادلة . يحل معادلات بسيطة .
المواد التعليمية المستخدمة
طباشير ملون .السبورة التعليمية .ميزان ذو كفتين .أوزان ( صنج ) .
طرق التدريس المقترحة
العرض والمناقشة . الاكتشاف . حل المشكلات . العصف الذهنى .
أساليب وأدوات التقييم .
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
الوحدة الثالثة
القياس
دروس الوحدة الثالثة
الدرس الأول
| المساحة ووحداتها . |
الدرس الثانى
| مساحة متوازى الأضلاع . |
الدرس الثالث
| مسحة المربع بمعلومية طول قطره . |
الدرس الرابع
| مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه . |
الدرس الخامس
| محيط الدائرة . |
أهداف الوحدة الثالثة :
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يتعرف مفهوم المساحة . يستنتج قاعدة لإيجاد مساحة المثلث .
§ يستخدم قاعدة مساحة المثلث فى حل المسائل . يوجد مساحة متوازي الأضلاع .
§ يوجد مساحة المربع بمعلومية طول قطره . يوجد مساحة المعين بمعلومية القاعدة والارتفاع .
§ يوجد مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه . يتعرف معنى محيط الدائرة .
§ يوجد محيط دائرة معلوم طول نصف قطرها . يحل بعض التطبيقات على محيط الدائرة .
المواد التعليمية المستخدمة :
طباشير ملون – السبورة التعليمية – لوحة مسامير – ألوان رصاص – ورق مربعات – حلقات مطاطية – شريط قياس – خيط – دبابيس ابرة – مسطرة مدرجة – أقراص من الكرتون .
طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .
أساليب وأدوات التقييم .
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
الوحدة الرابعة
التحويلات الهندسية
دروس الوحدة الرابعة
الدرس الأول
| الأشكال المتماثلة ومحور التماثل . |
الدرس الثانى
| تحديد مواضع أعداد على شعاع . |
أهداف الوحدة الرابعة :
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
يحدد الأشكال المتماثلة .
§ يحدد محور ( محاور) التماثل لشكل معطى . يحدد معنى تحويله هندسية .
§ يحدد معنى الانعكاس . يوجد صورة نقطة بالانعكاس فىخط مستقيم .
§ يوجد صورة شكل هندسى بالانعكاس فى خط مستقيم . يحدد مواضع أعداد على شعاع أفقى .
§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .
§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .
المواد التعليمية المستخدمة :
سبورة مربعات .طباشير ملون .أقلام تلوين .الأدوات الهندسية .ورق مربعات .
طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاوني .الاكتشاف . العرض والمناقشة .
أساليب وأدوات التقييم .
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .
الوحدة الخامسة
الإحصاء
دروس الوحدة الخامسة
الدرس الأول
| تجميع البيانات . |
الدرس الثانى
| تنظيم وعرض البيانات . |
الدرس الثالث
| قراءة الجداول والرسوم البيانية . . |
الدرس الرابع
| التمثيل البيانى بالمضلع التكرارى . |
الدرس الخامس
| تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية . |
أهداف الوحدة الخامسة :
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن : يجمع البيانات من مواقف متعددة .
§ يسجل البيانات فى جدول تكرارى . يفسر البيانات التى تم تجميعها .
§ يجيب عن تساؤلات مطروحة على البيانات التى تم تجميعها .
§ ينظم البيانات باستخدام العلامات والجداول التكرارية البسيطة والجداول التكرارية ذات المجموعات .
§ يقرأ الرسوم البيانية بالصور والأعمدة والأعمدة المزدوجة .
§ يجيب عن الأسئلة المطروحة على الرسوم البيانية المعطاة .
§ يرسم المضلع التكرارى لجدول تكرارى ذى مجموعات .
§ يقرأ التمثيلات البيانية بالدائرة . يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .
المواد التعليمية المستخدمة : طباشير ملون – السبورة التعليمية – ألوان رصاص .
طرق التدريس المقترحة التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .
أساليب وأدوات التقييم .تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .