أبو الباشا شخصية هامة
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 12/03/2012 الموقع : منتدى القرائية بالحسينية
| موضوع: شرح تفصيلى للأركان التعليمية غير الثابتة وكيفية تفعيلها يونيو 12th 2012, 17:07 | |
| الأركان غير الثابتة : أولاً : ركن القيم والأخلاق ( حاسب نفسك ) يستخدم هذا الركن لتحقيق أهداف تعليمية ترتبط بالجانب الوجدانى للتلميذ فيمارس الأنشطة التى تغرس فى نفسه القيم والأخلاق المرغوبة 0 وتؤدى إلى تعديل سلوك غير مرغوب 0 بما يتماشى مع أهداف مادة القيم والأخلاق التى يدرسها التلميذ فى هذه المرحلة ، كما يمكن للتلميذ نفسه ومحاسبة نفسه على سلوكه فى مواقف محددة ، مما يساعد على غرس القيم الإيجابية ونبذ ما لا يتفق مع قيم المجتمع وتقاليده 0 ويمكن تحقيقه عن ذلك عن طريق استخدامه لإستراتيجية التعلم الذاتى ، والعمل فى مجموعات 0 أهداف الركن : * تنمية القيم الروحية والإنسانية والدينية لدى التلميذ 0 * تنمية مشاعر الإنتماء للوطن والولاء له واحترامه 0 * اكتساب مفاهيم المشاركة والعمل الجماعى وتطبيقها 0
محتويات الركن : يتضمن هذا الركن المواد التعليمية الآتيه : ( قصص - كتب - ورق ملون وأبيض - وأقلام - صور - جزء للكروت يتكب عليها التعليمات يقوم بها التلميذ - على أن يستعين التلميذ بركن الفن لإستخدام الخامات المختلفة ) ثانياً : الركن الطائر : يؤسس الركن الطائر فى الفصل الدراسى للتركيز على موضوعات إثرائية طويلة الأمد ، وتستغرف أسابيع متتالية لدراستها و الإنتهاء منها ، وهى موضوعات تنطلق بالتلميذ خارج حدود المنهج الدراسى وتزيد دافعيته للبحث والتعلم والسعى للحصول على معلومات من مصادر متعددة 0 ومن أمثلة الموضوعات التى يمكن معالجتها داخل هذا الركن ( التدخين - المناخ ....... إلخ ) وهى موضوعات عامة يمكن للتلميذ أن يجمع بيانات ومعلومات عامة من مصادر متعددة مثل الإنترنت ، نشرة الأخبار - الصحف والمجلات ...... إلخ أهداف الركن : * يجمع بيانات ومعلومات من مصادر تعلم متعددة 0 * يزيد دافعية المتعلم للبحث و الإكتشاف 0 محتويات الركن : يتضمن هذا الركن المواد التعليمية الآتيه : ( الصحف والمجلات - جهاز كمبيوتر - صور مختلفة عن البيئة ومظاهر التلوث المختلفة - كتيبات عن موضوعات مختلفة مثل التدخين وأضرارها - التلوث بأنواعه ........... إلخ ) نموذج لخطة عمل داخل الركن الطائر : ** فكرة النشاط : 0000000000000000 ** تاريخ بدء النشاط : ... / .... / .... ** تاريخ الإنتهاء منه : ... / ... / .... ** أسماء أعضاء المجموعة : 000000000000000000000 ** خطة العمل : 000000000000000000000000000000 ** دور كل فرد بالمجموعة : 00000000000000000000000000 ** الهدف الرئيسى للنشاط : 000000000000000000000000 ** الإحتياجات المطلوبة : 00000000000000000000000000 الإسم : .............................. نوع العمل : ......................... ثالثاً : ركن تنمية التفكير التكنولوجى : يهتم هذا الركن بتنمية التفكير الإبداعى كأسلوب فى حل المشكلات ، كما يؤكد على إكتساب التلميذ لمهارت التفكير والبحث والإطلاع ، وتحديد المشكلات واستخدام الخامات والمواد المتاحة فى البيئة فى التوصل إلى حل لهذه المشكلات 0 ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى تحقيق هذه الأهداف يعتمد بالدرجة الأولى على تصميم الأنشطة التعليمية من خلال تكامل أهدافها مع أهداف ومحتوى المواد الدراسية المختلفة لكل صف دراسى 0 مثال : المشكلة : ارتفاع درجة حرارة الجو فى الصيف 0 ...... الحل : تصميم وسيلة للوقاية من أشعة الشمس 0 ..... التنفيذ : يستخدم معلومات ومهارات من الإقتصاد المنزلى ، التربية الفنية 0 أهداف الركن: * تحديد المشكلة للبدء فى التفكير عن الحلول الممكنة 0 * تنمية التفكير الإبتكارى فى دراسة تحليل المشكلات 0 * زيادة الالثقة بالنفس و القدرة على المشاركة فى الإنتاج 0 محتويات الركن : يتضمن هذا الركن المواد التعليمية الآتية : مخلفات من البيئة ( كرتون - ورق شيبسى - علب أدوية - مصاصات العصائر ........... إلخ ) مادة لاصقة - مقصات - قطع من الإسفنج ........ إلخ ) رابعاً : الركن الحر : يحقق هذا الركن مجموعة من الأهداف منها : تعويض التلميذ ما فاته من تحصيل لبعض الموضوعات الدراسية أثناء فترة غيابه ، معالجة الفروق الاستيعابية بين التلاميذ ومن خلال هذا الركن يستطيع المعلم رفع مستوى التلميذ الضعيف ، كما أن التلميذ المتميز يجد فيه الأنشطة المختلفة التى تشبع ميوله واتجاهاته وتصقل قدراته ومهاراته المختلفة ، كما يمكن فى هذا الركن التركيز على مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلم وتطبيق الفجوة بين المتقدمين وغيرهم فى التحصيل الدراسى داخل الفصل 0 أهداف الركن : * يزيل الصعوبات فى المناهج و المواد المختلفة 0 * إعطاء التلميذ الغائب فرصة لتعويض ما فاته كى يتسطيع اللحاق بزملائه 0 * توفير فرصة للمراجعة النهائية الهادفة 0 * تضيق الفجوة بين المتقدمين وغيرهم فى التحصيل الدراسى داخل الفصل 0 * تمكين ذوى القدرات والمواهب العقلية والفنية من بلوغ أقصى ما يمكن 0 محتويات الركن : يمكن الاستعانة بالأركان المختلفة ثابتة أو غير ثابتة لإثراء هذا الركن بالمواد التعميمة المختلفة لممارسة الأنشطة الخاصة بهذا الركن 0
| |
|
الحاج الحسين مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
عدد المساهمات : 1172 تاريخ التسجيل : 27/06/2009 العمر : 71 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: شرح تفصيلى للأركان التعليمية غير الثابتة وكيفية تفعيلها يونيو 13th 2012, 01:45 | |
| | |
|