كيفية التعامل مع المواقف الصعبة
المــــــــــــــــوقف
1 - ميول عدوانية لدى المتدرب
الأسباب المحتملــــة
ما يتم مناقشته والإتفاق يتعارض مع مصالحهم وطموحاتهم
كيفيــــة التصرف
1 – الإلتزام بالحقائق 2 – لا تتحيز لوجهة نظر معينة 3 – اجمع الأخرين حولك
4 – شجع على التعبير على القلق
الموقف
2 - الخروج عن موضوع المناقشة
الأسباب المحتملــــة
أسلوب أداء المناقشة غير جيد و مدرب لايجيد السيطرة و موضوع غير مثير لإهتمام الأعضاء
كيفيــــة التصرف
1 – كُن يقظاً 2 – أمسك بزمام الأمور 3 - اسأل ما العلاقة بين النقطة المثارة و بين المشكلة محل النقاش 4 – اطرح أسئلة للعودة للمناقشة 5 – اطلب تأجيل الموضوعات الجانبية 6 – اعد صياغة الفكرة
الموقف
3 - المحادثات الجانبية
الأسباب المحتملــــة
عرض غير جيد وموضوع لايثير الإهتمام و مشاركون يعملون فى مكان واحد وتشبيه الموقف المعروض بموقف مشابه من واقع العمل ( عضو ثرثار – معارض )
كيفيــــة التصرف
1 – توقف عن الحديث ووجه بصرك تجاه المتحدثين وسيفعل مثلك باقى المتحدثين
2 – تحرك فى اتجاه المتحدثين وقف قريباً منهم دون الإلتفات إليهم ووجه الحديث إلى من يجلسون بجوارهم
3 – وجه سؤلاً مباشراً وبالإسم لأحدهم
الموقف
4 - عرض مواضيع محرجة للإدارة
الأسباب المحتملة
خطوط اتصال غير جيدة مع الإدارة و نظم متعارضه مع ما يرونه غير متفق مع مصالحهم
أو محاولة إثبات أن كل ما يناقش لأثناء التدريب لا يطبق فى واقع العمل
كيفيــــة التصرف
1 - قُل ( ساعرض هذا الأمر كله على المسؤلين أو سأكتبه فى تقرير البرنامج )
2 – اطلب تأجيل المناقشة إلى بعد البرنامج
3 – أكد على عدم ذكر الأسماء
4 – اذكر أن الحلول لابد أن تساير النظم المعمول بها حالياً وأن طلب التغيير ليس مكانه قاعة التدريب
5 – احصل على موافقة الأغلبية
الموقف
5 - رغبة بعض الأفراد فى مناقشة موضوعات تمس الدين أو السياسة أو العادات والتقاليد
الأسباب المحتملة
حب الظهور و التعصب لأفكار أو نظريات معينة
كيفية التصرف
1 – ارفض بإصرار 2 - لاتعلق 3 – اسأل سؤال بأسرع ما يمكن سؤلاً يعيد الحوار إلى المسا ر الطبيعى 4 – لا تنتقد الجهل أو التخلف أو النظريات
الموقف
6 - سيطرة بعض أعضاء المجموعة على المناقشات أثناء الجلسة أو خلال مجموعات العمل
الأسباب المحتملة
عدم تجانس مجموعة الكتدربين ثقافياً أو وظيفياً مثل تواجد رؤساء مع مرؤسين
أو الموضوع يثير اهتمام عدد قليل من المتدربين و تثبت قادة المجموعات فى كل التمارين
كيفية التصرف
1 – ارحم الضعفاء وسيطر على الأقوياء
2 – احرص على طلب الرأى من الجميع
3 – اعرض وجهات النظر بالكامل
4 – لا تجامل ولا تساير
5 – أعد توزيع مجوعات العمل
6 – غير طريقة الجلوس
7 – اعمل على تغيير قادة مجموعات العمل كل تمرين أو حالة
الموقف
7 - ضياع الوقت قبل استكمال عرض الموضوع
الأسباب المحتملة
عدم اختيار اسلوب التدريب المناسب وترك الفرصة للأنماط السلبية لإطالة المناقشة و عدم استخدام وسائل ايضاح و عدم التخطيط الجيد للوقت و انتشار ظاهرة الحضور المتأخر و التلكؤ فى الدخول بعد الإستراحات
كيفية التصرف
1 – خطط الوقت مع المادة فى نموذج التحضير
2 – اختر الأسلوب واستعن بالوسيلة المناسبة
3 – البدأ فى الوقت المحدد والإستمرار إلى إنتهاء الوقت المخصص لمناقشة نقطة معينة فى وقت محدد
4 – بلورالأفكار واعرض النتائج ولخص أولاً بأول
5 – تعامل جيداً مع الأنماط السليبة ( المشاغب – كثير الشكوى – الثرثار – المسيطر – المفرق )
الموقف
8 - رغبة معظم أعضاء المجموعة فى تأخير توقيت الحضور والإنصراف مبكراً
الأسباب المحتملة
الأولاد فى المدارس أو زحام المواصلات و اضطرار البعض للذهاب للعمل و مشاكل شخصية
كيفية التصرف
1 – احرص على وضع النظام الذى يتفق مع الأغلبية ومع مخطط البرنامج منذ اللحظة الأولى فى البرنامج
2 – قلل فترات الراحة مع التنبيه على ضرورة الإلتزام بالساعات التدريبية المخططة
4 – اظهر تقديرك لظروفهم ولا تتصرف كما يتصرف المدرس مع التلاميذ
الموقف
9 - شللية / صراعات بين المجموعات أو الأفراد
الأسباب المحتملة
مجموعات مشكلة من جهة عمل واحدة و مشاكل شخصية بين بعض المتدربين
كيفية التصرف
1 – إشراك طرف ثالث فى المناقشة
2 – أعد توزيع مجموعات العمل
3 – أظهر نقاط التوافق فى الرأى أكثر نقاط التضاد
الموقف
10 - عدم قناعة البعض بأهمية التدريب
الأسباب المحتملة
إحساس بأ ترشيحهم للتدريب هو نوع من من أنواع العقاب للتخلص من وجودهم فى العمل و إحساس البعض الآخر بأن التدريب للتغيير والترقية
كيفية التصرف
1 – شجعهم على تفريغ شحناتهم الداخلية
2 – وضح لهم بأن أى معلومة جديدة فائدتها ليس فقط فى مجال العمل ، بل فى المجال
الشخصى للفرد والأسرة
3 – امتدح الأفكار المقدمة من أفراد فى الجماعة وأظهر سعادتك حين إظهارالإيجابية من جانبهم 4 – كُن مخلصاً فى تعبيرك 5 – اقترب منهم فى فترات الإستراحة