أبو الباشا شخصية هامة
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 12/03/2012 الموقع : منتدى القرائية بالحسينية
| موضوع: تفعيل النشاط التربوى مايو 9th 2012, 12:49 | |
| كيفية تفعيل النشاط : عند تصميم أنشطة من الضرورى الإجابة عن الاسئلة التالية ( 1 ) ما الهدف من النشاط ؟ (2)ما موعد النشاط ؟ بداية اللقاء0000منتصف اللقاء000نهاية اللقاء00000أو اللقاء بأكمل ؟ (3) كم من الزمن يستغرق النشاط ؟ (4) هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة ؟ (5) ما الاستعدادات الازمة وما المطلوب من المتعلمين المساهمة فيه ؟ أنواع النشاط: يمكن تقسيم النشاط حسب طريقة النظر إلية والغرض منه النشاط من حيث كونة فرديآ أو جماعيآ : النشاط من حيث مكان التنفيذ : (داخل الصف أو خارج الصف ) ( فى المنزل أو خارج المنزل ) علاقتة بموضوع المادة : نشاط تعليمى للموضوع ( تذكر - فهم - تطبيق - تحليل - تركيب ) طريقة تنفيذ النشاط : كتابى / لفظى / فنى / حركى /عقلى الخ أغراض النشاط : 1 - أغراض تربوية : يأتى فى مقدمة أغراض النشاط تحقيق أهداف المادة ) وأهداف الدرس بشكل رئيس ) ويؤكد علماء النفس على أنه لا سلوك دون دافع ، ولاتعلم دون نشاط يؤدية المتعلم0 2 - أغراض علمية : أى تحقيق نوع من التعلم بطريقة غير مباشرة ، فالطالب من أجل إعداده للحياة ، يحتاج إلى تعليمه أشياء متعددة قد لا تكون متوفرة فى مادة بعينها ، مثل : المفاهيم غيرالمصنفة (المبثوثة فى المواد ) كالأمن والسلامة، والاسهام فى المحافظة على البيئة ، العمل الجماعى ، مهارات التفكير00 هى مفاهيم لا تنفرد بها مادة بعينها ، بل هى مبثوثة فى المواد ، وربما تكون معدومة فى مواد أخرى
3 - أغراض نفسية : للمتعلم نوعان من المتطلبات النفسية ا - حاجات ، كالحاجة إلى تقدير الذات ، والحاجة إلى المعرفة ب - رغبات وميول ، رغبات فى نوع الشئ المتعلم ، رغبات فى طريقة تلقيه ومع كون النشاط حاجة من حاجات المتعلمين النفسية فإنه بتوفيق الله يسهم بصورة مباشرة فى تلبية حاجاتهم النفسية الأخرى ،بالاضافة إلى إشباع ميولهم ورغباتهم بتلقائية ودون تردد 4 - أغراض اجتماعية : إن طريقة تنفيذ النشاط تدعم الاتجاهات الاجتماعية بين الطلاب ، وتعزز مهارة العمل الجماعى ، وقيادة الفريق ، وتخفيف حدة السباق بين الطلاب ،وعلاجبعض المشكلات الشخصية الاجتماعية كالخجل والانطواء والتعصب والظواهر الاجتماعية مواصفات النشـاط : من أهم المواصفات التى ينبغى أن تكون متوفرة فى النشاط ما يأتى : 1 - أن يكون مثير للتفكير 0 2 - أن تتيح للطالب حرية الاختياربين ععد من النشاطات فى جم آمن خال من الاجبار أو التهديد 3 - أن تراعى الفروق الفردية وتسمح للمتعلم بالتقديم حسب طاقته 0 4 - أن تساعد على تنمية الخيال وتشجيع على الانتقال من الخيال إلى الواقع 0 5 - أن تحمل شيئآ من الغموض الذى يثير الدافعية للمتعلم 6 - أن تتيح الفرصة للمتعلم للمشاركة الاجتماعية ، والمشاركة فى مرحلتى التخطيط والتنفيذ 7 - أن تكون متنوعة ومشجعة للمبادرة الفردية 8 - ألا تكون محصورة فى غرفة الصف00 مكان النشاط فى الدرس : النشاطات المقصودة هى نشاطات تعلم ، وهى تبدآ من أول الدرس ، ولذا يحسن أن تكون غالبا بدايات الدروس نشاطا ، وحتى المداخل التى ليست نشاطا فى أصلها ( كالقصة والخبرة السابقة ، ونحوهما ) يحسن توظيفها للنشاط ، من خلال صياغة تساؤلات حولها 0
| |
|