أبو الباشا شخصية هامة
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 12/03/2012 الموقع : منتدى القرائية بالحسينية
| موضوع: ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى مايو 5th 2012, 10:43 | |
| فكر - زواج - شارك ( فردى - ثنائى - جماعى ) أ - يفكر كل تلميذ بشكل فردى 0 ب - ثم يناقش لإجابة مع زميل بجواره 0 جـ - ثم يشارك مجموعة بما توصلوا إليه 0 فوائد التعلم التعاونى : 1 - يمكن المتعلمين من الوصول إلى تعلم ذو معنى ، فالمتعلمين يثيرون أسئلة ، ويناقشون أفكاراً ، ويقعون فى أخطاء ، ويتعلمون فن الإستماع ، ويحصلون على نقد بناء ، فضلاً عن أنه يوفر فرصاً لتلخيص ما تعلموه فى صورة تقارير 0 2 - يوفر فرصاً لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فلإعتماد المتبادل يقتضى أن يساعد المتعلمون بعضهم فى تعلم المفاهيم و إتقان المهارات التى تتعلمها المجموعة 0 - يستخدم المتعلمون التفكير المنطقى فى مناقشتهم ، حيث أن الاقتناع لا يتم إلا من خلال استخدام التفكير المنطقى 0 - يتعلم المتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير مع الأخرين ومع نفسه 0 شروط نجاح التعلم التعاونى وإجراءات تحقيقها : لكى تنجح فى تعليم تلاميذك بإسلوب التعلم التعاونى ، لذا فإن هذا الإسلوب يتطلب توفر عدداً من الشروط يجب إتباع عدد من الإجراءات وهى : 1 - الاعتماد المتبادل : ويعنى أن يشعر أعضاء المجموعة الواحدة بحاجتهم إلى بعضهم وبوحدة هدفهم ومصيرهم ، إما أن ينجحوا معاً أو أن يفشلوا معاً 0 أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى : * تقسيم المجموعات بشكل منظم 0 * شرح طبيعة المهمة التعاونية وأهدافها لأعضاء المجموعة 0 * شرح إجراءات انجاز المهمة ( توزيع الأدوار ، الخطوات ، ........... ) * شرح أسلوب عرض نتائج المجموعات 0 * توحيد هدف الإنجاز لجميع أعضاء المجموعة 0 * استخدام أساليب التعزيز 0 * استخدام أساليب استثارة الدافعية 0 * تصميم المهمة التعاونية التى يتطلب تحقيقها تعاون كل الأعضاء 0 * إعطاء المكافأت المناسبة لكل فرد مقابل تقدم أعضاء المجموعة 0 2 - التفاعل : ويعنى أن يلتزم كل عضو فى المجموعة بتقديم المساعدة إلى بقية أعضاء المجموعة والمشاركة الإيجابية فى استخدام مصادر التعلم المختلفة ( يجب أن تكون متوفرة فى الفصل ) 0 أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى : * توفير التواصل البصرى من خلال الاعتناء بترتيب مقاعد الطلاب 0 * العناية بإختيار أعضاء المجموعة لتوفير فرصة التألف 0 * تشجيع وامتداح ممارسة التواصل بين الأعضاء بمختلف اشكاله ( بصرى ، لفظى ، ملامح ، ............. ) * تحفيز الطلاب على تبادل المعلومات والمواد والمصادر المختلفة وتقديم التغذية الراجعة فيما بينهم 0 3 - المسئولية الفردية : وتعنى أن كل عضو فى المجموعة تقع عليه مسئولية تعليم نفسه وتعليم غيره والاسهام بنصيبه فى العمل والتفاعل الايجابى مع بقية أعضاء المجموعة 0 أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى : * الاختيار العشوائى للإجابة على أسئلة التقويم الشفهية 0 * تكليف الطلاب بتكليفات فردية لعرضها على المجموعة ولمساعدة من يحتاج إلى مساعدة 0 * اعتماد التقويم الفردى بجانب التقويم الجماعى 0 * توضيح أثر مستوى الطالب على مجموعته إيجاباً أو سلباً 0 4 - المهارات التعاونية : يتطلب عمل الطلاب فى مجموعات تعاونية أن يمتلكوا مهارات تعاونية مثل : القيادة ، إتخاذ القرارات، بناء الثقة ، غدارة الصراعات ........ إلخ أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى : * تدريب التلاميذ على المهارات التعاونية خلال الدروس العادية و الأنشطة الصفية واللاصفية بالتعاون مع المعلمين الأخرين 0 * تدريب افلتلاميذ على المهارات فى أثناء دروس التعلم التعاونى 0 * يطلب من الطلاب رصد التصرفات الجيدة و إعلانها وتخصيص درجات إضافية للمجموعة على ذلك 0 * تشجيع الطالب الذى يمارس مهارة تعاونية والإشادة به 0 5 - تقويم أعمال المجموعات : وتعنى أن المجموعة يتم تقويمها ككل و ليس كأفراد ، فالدرجة للمجموعة وليس لأحد أفرادها 0 الإجراءات لتحقيق هذا الشرط : * اشعار التلاميذ بمدى تقدم مجموعتهم نحو إنجاز المهمة 0 * تشجع التلاميذ على حصر التصرفات التى قام بها كل عضو فى المجموعة وساهمت فى إنجاح عملها 0 * يطلب من التلاميذ ذكر تصرف واحد يمكن أن يجعل المجموعة أكثر نجاحاً 0 * يطلب من أعضاء المجموعة المناقشة فيما بينهم لتقويم عملهم 0 * قيام المعلم بتفقد أعمال المجموعات وتقديم التغذية الراجعة 0 تحديات تطبيق التعلم التعاونى داخل الفصل أ - عدم وضوح العناصر التى تجعل عمل المجموعات عملاً ناجاحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاونى ومجموعات العمل التقليدية 0 ب - إن معظم الأفراد فى مجتمعنا يقاومون بشكل شخصى التغيير الذى يتطلب منهم تجاوز الأدوار والمسئوليات الفردية ، فنحن كمربين ، لا نتحمل بسهولة مسئولية أداء زملائنا ، كما أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل مسئولية تعلم طالب أخر 0 جـ - إن هناك مجازفة فى استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة فى عملها ، ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو جمعيات غير فاعلة ، ولذا فإن التعقيد فى عمل المجموعات يسبب قلقاً لى المربين بشأن ما إذا كانوا قادرين على إستخدام المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن العديد من المربين بين القوة الكامنة فى المجموعات التعليمية و بين إحتمال الفشل ، فإنهم يختاون الطريقة الأسلم ويتمسكون بالطريقة الإنعزالية / الفردية الحالية 0 د - إن استخدام المجموعات التعليمة التعاونية يتطلب من المربين تطبيق ما هو معروف عن المجموعات الفاعلة بطريقة منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن العزيمة بالنسبة للعديد من المربين 0
| |
|
الحاج الحسين مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
عدد المساهمات : 1172 تاريخ التسجيل : 27/06/2009 العمر : 71 الموقع : جمهورية مصر العربية
| |
أبو الباشا شخصية هامة
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 12/03/2012 الموقع : منتدى القرائية بالحسينية
| موضوع: شكر و تقدير مايو 13th 2012, 06:39 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألف شكر وتقدير لأستاذى الكريم الحاج / الحسين عبدالستار على كلماته الرقيقة وربنا يجعلنا عند حُسن الظن
| |
|