مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
ساعة

 

 : خريطة نواتج التعلم مادة الرياضيات الصف السادس الابتدائي (2010/2011) للترم الأول والثاني معًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 71
الموقع : جمهورية مصر العربية

: خريطة نواتج التعلم مادة الرياضيات الصف السادس الابتدائي (2010/2011) للترم الأول والثاني معًا Empty
مُساهمةموضوع: : خريطة نواتج التعلم مادة الرياضيات الصف السادس الابتدائي (2010/2011) للترم الأول والثاني معًا   : خريطة نواتج التعلم مادة الرياضيات الصف السادس الابتدائي (2010/2011) للترم الأول والثاني معًا Emptyفبراير 9th 2011, 08:12



[center]مركز تطوير المناهج
والمواد التعليمية







[size=12]جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم



نواتج التعلم لمادة الرياضيات
(الصف السادس الابتدائى)
2010 / 2011 م





المجال : الأعداد والعمليات عليها.
المعيار الأول : يتعرف الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
[center]نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(1) يتعرف مجموعة الأعداد الصحيحة (w) ويفهم مدلولاتها.
(2) يُميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط) والأعداد الصحيحة (w) ، ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما.
(3) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.


وحدة :الأعداد الصحيحة.
(الفصل الدراسى الأول)

· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين على الأعداد الصحيحة.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد الصحيحة.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد الصحيحة.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد الصحيحة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· دفتر تحضير المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الصحيحة.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(4) يتعرف مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.
(5) يتعرف مفهوم المعدَّل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مُبسطة.


وحدة : النسبة وتطبيقاتها.
(الفصل الدراسى الأول)

· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين علىالنسبة وتطبيقاتها.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالنسبة وتطبيقاتها.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على النسبة وتطبيقاتها.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على النسبة وتطبيقاتها ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· دفتر تحضير المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
· التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالنسبة وتطبيقاتها.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(6) يتعرف ، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة وتطبيقاتها.
(7) يتعرف ، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.
(Cool يكتشف علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مُستخدماً نماذج ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).



وحدة :التناسب وتطبيقاته.
(الفصل الدراسى الأول)

· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين علىالنسبة وتطبيقاتها.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتناسب وتطبيقاته.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على التناسب وتطبيقاته.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التناسب وتطبيقاته ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالتناسب وتطبيقاته.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.



المعيار الثاني : يفهم ويُجرى العمليات الحسابية بمهارة ويُدرك العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(9) يُجري العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).
(10) يستنتج العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).
(11) يُقارن بين أعداد من مجموعتي الأعداد الطبيعية والصحيحة ، ويُرتبها.
(12) يتعرف مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.
(13) يستخدم خواص كل من العنصر المُحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في تيسير إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.


-
-
-
-
-





المعيار الثالث : يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة للنواتج.

نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(14) يُجرى العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية ، وأعداد طبيعية وصحيحة بدقة ، مُستخدماً أساليب مُناسبة مثل : ( الحساب العقلي ، والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).
(15) يستخدم العمليات الحسابية المُناسبة لحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة.
(16) يتعرف مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مُبسطة.
(17) يستخدم الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مُشكلات تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة ، ويحكم على مُعقوليتها.
(18) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في صورة أنشطة.


-
-
-
-
-



المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
المعيار الأول : يستخدم الرموز والأشكال في تمثيل وتحليل المواقف والتراكيب الرياضية.

نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(19) يحل مُشكلات حياتية رياضية يُميز فيها بين الثوابت والمُتغيرات.
(20) يُعبر عن خواص العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) في مجموعة الأعداد الصحيحة باستخدام الرموز.





-
-
-
-
-



المعيار الثاني : يفهم و يتعرف الأنماط العددية والعلاقات والدوال.

نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(21) يستخدم جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .
(22) يُكمل نماذج (أنماطاً) عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .
(23) يستنتج مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويُعبر عنها بطرق مختلفة.
(24) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.



-
-
-
-
-



المعيار الثالث : يستخدم النماذج الرياضية في تمثيل العلاقات ويُحلل التغيرات الرياضية في المواقف المختلفة.

نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(25) يُنمذِج ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.
(26) يُعبِر عن العلاقة بين مُتغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.
(27) يستنتج خواص التساوي في مجموعة الأعداد الصحيحة(w).
(28) يحل مُعادلة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
(29) يحل مُتباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.




-
-
-
-
-



المجـال الثالث : الهندسة.
[/center]


المعيار الأول : يربط بين العدد والنقطة مستخدماً مبادئ الهندسية التحليلية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد


(30) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على خط مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد الصحيحة.


وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الثانى)


· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين علىالهندسة.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.




المعيار الثاني : يحل مشكلات رياضية وحياتية مُستخدما الحس المكاني والتحويلات الهندسية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد


(31) يستخدم خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.
(32) يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ، وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) فى مستوى الإحداثيات للأعداد الصحيحة.
(33) يُعطى أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.
(34) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
(35) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال الهندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة.


وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الأول)


· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين علىالهندسة.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.




المجـال الرابع : القياس.
المعيار الأول : يطبق طرقاً وأدوات وقوانين مناسبة لتحديد القياسات.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد


(36) يستنتج مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.
(37) يحسب مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.


وحدة : القياس.
(الفصل الدراسى الأول)


· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين على القياس.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالقياس.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القياس.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالقياس.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.

(38) يتعرف مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.
(39) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
(40) يحسب حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
(41) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
(42) يحسب المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.



وحدة : المجسمات.
(الفصل الدراسى الثانى)


· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين علىالمجسمات.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمجسمات.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المجسمات.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المجسمات ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمجسمات.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.




المعيار الثاني : يحل مُشكلات رياضية وحياتية مستعيناً بمعلوماته ومهاراته في القياس.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد


(43) يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا حجم كل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.
(44) يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.
(45) يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي المستطيلات.



-
-
-
-
-





المجـال الخامس : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
المعيار الأول : يطرح تساؤلات ويجيب عنها من خلال جمع بيانات مناسبة وتنظيمها وتمثيلها.
[center]نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(46) يجمع ويُنظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويُسجلها في جداول تكرارية.
(47) يمثل بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.
(48) يُمثل بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام الحاسوب.
(49) يستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.




وحدة : الاحصاء.
(الفصل الدراسى الأول)

· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.



المعيار الثاني : يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات ويتوصل إلى استنتاجات صحيحة منها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(50) يُفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة.
(51) يقرأ ويُفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية.
(52) يضع تخمينات مؤسسة علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.


-
-
-
-
-



المعيار الثالث : يتعرف المفاهيم الأساسية للاحتمال ويستخدمها فى حل المُشكلات.

نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات)
محتوى المنهج الحالى
استراتيجيات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية
أساليب التقويم
أدلة وشواهد

(53) يتعرف مفهوم التجربة العشوائية .
(54) يوجد احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).
(55) يُجرى تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.
(56) يُجرى عمليتى التقاطع والاتحاد على أحداث بسيطة.



وحدة : الاحتمال.
(الفصل الدراسى الثانى)

· الشرح والتوضيح.
· العصف الذهنى.
· الاكتشاف.
· حل المشكلات.
· التعلم التعاونى.

· يحل مجموعة من التمارين على الاحتمال.
· يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحتمال.
· يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحتمال.
· تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
· الأسئلة الشفوية.
· الأسئلة التحريرية.
· بطاقات الملاحظة.
· اختبار نهاية الوحدة.
· متابعة أداء. التلاميذ.

· مراجعة دفتر تحضير المعلم.
· فحص كراسات التلاميذ.
· الأسئلة الشفوية.
· الملاحظة غير المُقننة.
· تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
· ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
· الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحتمال.
· نتائج الاختبارات الشهرية.
· التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.




[/center]

[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabschool.ahlamontada.com
 
: خريطة نواتج التعلم مادة الرياضيات الصف السادس الابتدائي (2010/2011) للترم الأول والثاني معًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة نواتج التعلم مادة العلوم الصف السادس الابتدائي (2010/2011) للترم الأول والثاني معًا
» نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس 2010 / 2011 م للفصليين الدراسيين الأول والثاني
» أهداف تدريس مادة الرياضيات للصف الخامس 2009 _ 2010 م الفصل الدراسى الأول والثاني
» شيت كنترول الصف الأول الابتدائي ونموذج 1 و 2 ملخص امتحانات نصف العام 2011 / 2012 حسب القرار الوزاري 313 لسنة 2011 م
» منهج الرياضيات الجديد للصف السادس 2010-2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: المـــواد الدراســــية :: ( الرياضــيات )-
انتقل الى: