مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
ساعة

 

 الصوت والضوء للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمدعبدالنبى
شخصية هامة
شخصية هامة
أحمدعبدالنبى


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الصوت والضوء للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: الصوت والضوء للصف السادس   الصوت والضوء للصف السادس Emptyمارس 16th 2010, 16:12

الصوت :- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام. وله مصادر متعددة منها.

1. الإنسان:- يتكلم وينطق الأصوات المنسقة التى مصدرها الفم والحنجرة.

2. الحيوانات:- تحدث أصواتاً معينة تعبر عن شعورها ويحدث أتصال بينها.

3. النباتات:- تتأثر بالرياح فينتج حفيف الأوراق والأغصان.

4. الظواهر الطبيعية:- مثل الرياح وأمواج البحر والمطر والرعد والمياة الجارية والبراكين.

5. الأجسام المتنوعة:- مثل الأدوات (المطرقة – المنشار – المبرد – الأوانى –

آلات المصانع )

والأجهزة مثل ( المراوح – المذياع – التلفاز ) والطائرات والقطارات.


نشاط 1 :- ثبت أحد طرفى مسطرة على منضدة واجذب الطرف الآخر إلى أسفل .

المشاهدة:- تهتز المسطرة ويصدر منها صوتاً وعندما نلمسها يقل الأهتزاز ويقل

الصوت وعندما نوقفها ينعدم الصوت .

الأستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام.


نشاط 2 :- عند طرق أحد فرعى شوكة رنانة بمطرقة من البلاستيك أو الخشب ثم

تقريبها من الأذن فإنها تهتز تصدر صوتاً وعند تقريبها من سطح ماء

موجود فى كأس.

المشاهدة:- يهتز سطح الماء وعندما نوقف الأهتزاز باليد ينعدم الصوت .

الأستنتاج:- الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام ويتوقف عندما نوقف اهتزاز الأجسام.

انتقال الصوت فى المواد المختلفة


ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة والسائلة والغازية ولا ينتقل فى الفراغ (الفضاء) .

أولاً انتقال الصوت خلال الهواء (الغازات) :-

نشاط3: عند طرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى فإنها تحدث صوتاً ينتقل

إلى الأذن خلال الهواء.

الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال الهواء (الغازات).





ثانياً انتقال الصوت خلال الماء ( السوائل):-

نشاط 4 :- عندما نحضر حوضاً عميقاً ممتلئاً بالماء وطرق ملعقتين معدنيتين إحداهما بالأخرى تحت سطح الماء فإننا نسمع صوت أرتطام الملعقتين.

الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال السوائل.



ثالثاً انتقال الصوت خلال المواد الصلبة:-

نشاط 5 :- عند وضع ساعة تحت وسادة ثم نضع الأذن فوق الوسادة فإننا نسمع

دقات الساعة .

الأستنتاج:- ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة.

* ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع من الغازات ( علل )لأن جزيئات المواد الصلبة قريبة جداً فتتأثرأسرع من الغازات



نشاط 6 :- فى نشاط 1 عندما تتحرك المسطرة إلى أعلى يحدث تقارب بين جزيئات الهواء أعلى المسطرة يسمى تضاغط ، وفى نفس الوقت يحدث تباعد بين جزيئات الهواء أسفل المسطرة يسمى تخلخل وبتكرار حركة المسطرة يتولد تضاغط وتخلخل

الأستنتاج:- الموجات الصوتية تنتشر فى الهواء فى جميع الأتجاهات على شكل كرات (موجات كروية) مركزها الجسم المهتز.

( لابد من وجود وسط مادى حتى ينتقل الصوت خلاله ).




التلوث الضوضائى:- هو الأصوات العالية الصادرة من مكبرات الصوت وآلات تنبيه السيارات والورش والمصانع

الآثار الناتجة عن الضوضاء:-1.صعوبة التخاطب:الضوضاء تجعل الإنسان يرفع صوته عند الكلام مما يجهد الأحبال الصوتية فى الحنجرة ويؤدى إلى فقدان الصوت فترة من الوقت.

2.ضعف السمع: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر على الأذن وتسبب

ضعف السمع ثم الصمم كما تسبب توتر الأعصاب وفقد القدرة على

النوم الكاف وقلة التركيز مما يقلل القدرة على العمل والإنتاج.

3.قلة الإنتاج: أثبتت الدارسات أن الضوضاء تؤثر سلباً على الكائنات الحية فإنتاج الأبقار من الألبان يقل اذا وجدت فى مكان تسوده الضوضاء بينما يزيد اذا وجدت فى مكان هادئ.

الضوء


كان يعتقد قديماً أن العين ينبعث منها الضوء فترى الأشياء وهذا أعتقاد خاطئ والدليل

نشاط 1:- عند دخول غرفة مظلمة تماماً فلا يمكن رؤية الأجسام وهذا دليل أن العين لا تصدر ضوء.

نشاط 2:- عند إشعال شمعة فى الغرفة المظلمة فإننا نرى الأجسام الموجودة فيها وعندما نطفئ الشمعة فإننا لانرى الأجسام الموجودة فيها .

الأستنتاج:- الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فيسبب الإحساس بالرؤية. ويرجع الفضل فى هذا التفسير إلى العالم العربى ( الحسن بن الهيثم ) (965 هـ - 1038 م ) .
مصادر الضوء


1. مصادر طبيعية :مثل الشمس والنجوم.

2. مصادر صناعية: مثل الشمعة والمصباح (الكهربى ،الكيروسين ،الزيتى) والنار.

خواص الضوء


1- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة:-

نشاط3: 1. نحضر 3قطع من الورق المقوى السميك وفى وسط كل منها ثقب.

2.نضع الأوراق فى صف أمام شمعة مضيئة بحيث تكون الثقوب ولهب الشمعة

على أستقامة واحدة.

المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من خلال الثقوب وعند تحريك أحد الأوراق

يميناً أو يساراً فلا نراها.

الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.



نشاط 4:- نضع شمعة مضيئة أمام أحدى فتحتى أسطوانة مستقيمة من الورق

المقوى طولها 50سم المشاهدة:- يمكن رؤية لهب الشمعة من الفتحة

الأخرى وعند إستبدال الأسطوانة بأسطوانة أخرى منثنية ووضعنا شمعة

مضيئة أمام أحدى فتحتى أسطوانة فإننا لانرى لهب الشمعة.

الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.



نشاط 5 :- (الخزانة ذات الثقب):- 1- نحضر علبة من الكرتون مفتوحة من أحد

جوانبها ونغطى هذا الجانب بقطعة من البالون بيضاء أو ورق شفاف ثم

نثقب منتصف الجانب المقابل ثقباً ضيقاً

2- نضع شمعة مضيئة أمام هذا الثقب فى غرفة مظلمة ونحركها قرباً وبعداً من الثقب

المشاهدة:- تتكون صورة للشمعة على قطعة البالون بيضاء أو ورق شفاف وتكون

الصورة مقلوبة.

الأستنتاج:- الضوء يسير فى خطوط مستقيمة. ( ومن هنا جاءت فكرة عمل الكاميرا ).



نشاط 6:-( تكوين الظلال ):- عند وضع كتاب أمام مصدراً ًللضوء مثل لهب شمعة أو

مصباحاً كهربياً مضيئاً يتكون ظل لهذا الكتاب خلفه.

الأستنتاج:- تتكون ظلال للأجسام المعتمة نتيجة لأنتقال الضوء فى خطوط مستقيمة.




2- انعكاس الضوء:-

نشاط7:- عند وضع مرآة مستوية على منضدة أفقية فى غرفة مظلمة ونوجه إليها

بميل حزمة من أشعة ضوئية بمصباح جيب فإنه تتكون بقعة ضوئية على

الحائط المقابل للمرآة.

الأستنتاج:- الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.




3- انكسار الضوء:-

نشاط8:-عند النظر إلى قاع حوض مملوء بالماء فإنه يبدو أقرب من موضعه الحقيقى

واذا وضعت به ملعقة فإنها تبدو وكأنها منكسرة عند سطح الماء.




نشاط9:- 1. نحضر طبقاً عميقاً به ماء ونضع بداخله قطعة من

النقود ونضعه فوق منضدة أفقية.

2. ننظر إلى قطعة النقود ونحن نرجع إلى الخلف حتى تختفى بواسطة حافة الطبق .

2. وعندما نطلب من زميل أن يصيب ماء فى الطبق بهدوء فإننا نراها من جديد .

الأستنتاج:- أشعة الضوء المنعكسة من قطعة النقود تنكسرعند سطح الماء متخذة

اتجاهاً جديداً فى الهواء لتصل إلى العين فتحدث الرؤية.

الأستنتاج العام:-

الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل.

4 – ألوان الطيف:- يتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان وتظهر أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار على شكل قوس يسمى (قوس قزح)وهى:-

(الأحمر – البرتقالى – الأصفر – الأخضر – الأزرق – النيلى – البنفسجى ).

نشاط 10:- قف وظهرك للشمس فى الصباح الباكر وقم بالضغط على فوهة خرطوم الحديقة بحيث يخرج منه الماء على شكل رذاذ متجهاً إلى أعلى

فيتحلل الضوء الأبيض إلى سبعة ألوان تسمى ( ألوان الطيف المرئى ).

علل لما يأتى:- 1. ترى العين بعض الأجسام ؟

لأن الضوء يسقط على الأجسام ثم ينعكس على العين فتراه.

2. لا نرى الجسم المغمور فى الماء فى مكانه الحقيقى؟

لأن الضوء ينكسر عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف آخر بميل .

3. تكون الظلال لبعض الأجسام؟ لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.

4. فكرة عمل الكاميرا؟

الصورةالمتكونة للأجسام خلال الثقوب الضيقة تكون مقلوبة لأن الضوء يسير فى خطوط مستقيمة.

5. نرى (قوس قزح) أحياناً فى السماء فى الصباح الباكرعقب هطول الأمطار؟

لأن الضوء الأبيض يتحلل إلى سبعة ألوان تسمى ألوان الطيف.

6.تكون بقعة مضيئة على سقف أو جدار حجرة بها مرآة مستوية ويسقط عليها حزمة من أشعة ضوئية؟ لأن الضوء ينعكس على الأسطح المستوية.
أسئلة


السؤال الاول : اكمل الجمل الاتيه:

1. الضوء ........................ عند انتقاله من وسط شفاف الى اخر شفاف.

2. ينتج الصوت عن اهتزاز........................ وهذه الاهتزازات تنتقل على شكل...................

3. العالم الذي فسر رؤية العين للاشياء هو ...................... ......

السؤال الثاني : تخير الاجابة الصحيحة مما بين الاقواس

1. نرى الاشياء التى حولنا بسبب ان الضوء : (ينعكس – ينكسر – يتحلل )

2. تكون الصور مقلوبة للاجسام الموضوعة امام الثقوب الضيقة نتيجة :

(انكسار الضوء – انعكاس الضوء – سير الضوء في خطوط مستقيمة )

3. ينشأ التلوث الضوضائي بسبب:

(الموسيقى الهادئة – حرق القمامة – مكبرات الصوت )

4. عدد ألوان الطيف: )5 – 6 – 7 – 8 )

5. رؤية قلم منثني في كوب ماء دليلا علي ان الضوء :

(ينعكس ــ ينفذ – ينكسر – يتحلل )

السؤال الثالث : اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة

1. قوس ملون يتكون في السماء عقب سقوط الامطار. (........................ )

2. إرتداد الضوء عندما يقابل سطح مستوى. (........................ )

3. سبعة ألوان عند اندماجها معًا تعطى اللون الأبيض. (........................ )

4. الأصوات العالية التى تؤذى الأذن وتضر بالإنسان والحيوان.(.................... )

السؤال الرابع : علل

1. ينتقل الصوت خلال المواد الصلبة أسرع منه فى الغازات

........................................................................................................

2.لا يستطيع رواد الفضاء التحدث معًا فوق سطح القمر

........................................................................................................

السؤال الخامس : ماذا يحدث فى الحالات التالية

1.تعريض الأبقار للضوضاء.

2.سقوط ضوء الشمس على سطح مرآة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 71
الموقع : جمهورية مصر العربية

الصوت والضوء للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوت والضوء للصف السادس   الصوت والضوء للصف السادس Emptyمارس 17th 2010, 06:03

الصوت والضوء للصف السادس 4aa4d3639e6f03935304aa4d3639eac20
الصوت والضوء للصف السادس 4aa4d369890442376004aa4d369894940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabschool.ahlamontada.com
 
الصوت والضوء للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2- الحرارة للصف السادس
» وطني أحمد مخيمر " حفظ " للصف السادس ج 2
» مراجعة نهائية للصف السادس للأنجليزى
» أنت حر ما لم تضر " حفظ " حديث شريف - مقرر للصف السادس ج 2
» أيام الطفولة أبو القاسم الشابي " حفظ " للصف السادس ج 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: المـــواد الدراســــية :: ( العـلـوم )-
انتقل الى: