مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
ساعة

 

 الدنيا دار ابتلاء وفتن

اذهب الى الأسفل 
+2
الحاج الحسين
عيدعماره
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عيدعماره
شخصية هامة
شخصية هامة
عيدعماره


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyيناير 31st 2010, 23:43

الحمد لله رب العالمين
الدنيا دار العمل والآخرة دار الجزاء والجزاء سيكون بالجنة للمؤمنين والنار للكافرين .

ولما كانت الجنة طيبة . ولا يدخلهما إلا من كان طيباً والله طيب لا يقبل إلا طيباً لذا جرت سنة الله في عباده الابتلاء بالمصائب والفتن , ليعلم المؤمن من الكافر ويتميز الصادق من الكاذب كما قال سبحانه : ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) العنكبوت/2- 3 .

ولن يتم الفوز والنجاح إلا من بعد امتحان يعزل الطيب عن الخبيث ويكشف المؤمن من الكافر كما قال سبحانه ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ) آل عمران/197 .

ومن الابتلاء الذي يبتلي الله به عباده ليتميز به المؤمن من الكافر ما ذكره الله بقوله : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) البقرة/154-156 .

فالله يبتلي العباد ويحب الصابرين و يبشرهم بالجنة .

ويبتلى الله عباده بالجهاد كما قال سبحانه : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) آل عمران/142 .

والأموال والأولاد فتنة يبتلي الله بهما عباده ليعلم من يشكره عليها ومن ، يشتغل بها عنه ( واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم ) الأنفال/28 .

ويبتلي الله بالمصائب تارة وبالنعم تارة ليعلم من يشكر ومن يكفر ومن يطيع ومن يعصى ثم يجازيهم يوم القيامة ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ) الأنبياء/35 .

والابتلاء يكون حسب الإيمان فأشد الناس بلاءً الأنبياء , ثم الأمثل فالأمثل قال عليه الصلاة والسلام ( إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ) أخرجه البخاري/5648 .

والله سبحانه يبتلي عباده بأنواع من الابتلاء .

فتارة ً يبتليهم بالمصائب والفتن امتحاناً لهم ليعلم المؤمن الكافر والمطيع من العاصي والشاكر من الجاحد .

وتارة يبتلى الله عباده بالمصائب ، إذا عصوا ربهم فيؤدبهم بالمصائب لعلهم يرجعون كما قال سبحانه : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) الشورى/30 .

وقال سبحانه : ( ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) المؤمنون/76 .

والله رحيم بعباده يكرر الفتن على الأمة لعلها ترجع وتنيب إليه وتهجر ما حرم الله , ليغفر الله لها كما قال سبحانه : ( أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون ) التوبة/126 .

ومن رحمة الله , أن تكون العقوبة على المعاصي في الدنيا لعل النفوس تزكو وتعود إلى الله قبل الموت ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون ) السجدة/21 .

وتارة يبتلي الله عباده بالمصائب لرفع درجاتهم وتكفير سيئاتهم كما قال عليه الصلاة والسلام : ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب , ولا هم ولا حزن , ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) متفق عليه ، أخرجه البخاري/5641 .
اللهم ارفع عنا مصائب الدنيا واكفنا شرمفاتنها
ودمتم فى امان الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 71
الموقع : جمهورية مصر العربية

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyفبراير 1st 2010, 13:27

الدنيا دار ابتلاء وفتن Aminland68772268bf5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabschool.ahlamontada.com
Nody
المشرف المميز
المشرف المميز
Nody


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyفبراير 7th 2010, 09:29

شكراااااااااااااااااا لحضرتك
flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيدعماره
شخصية هامة
شخصية هامة
عيدعماره


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyفبراير 8th 2010, 14:45

الاخوه الاعزاء
شكرا لمروركم الكريم
ودمتم فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء ثروت
المراقب العام
المراقب العام
هناء ثروت


عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 32
الموقع : دنيآ فآنيهــ ..

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyفبراير 8th 2010, 14:59


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا على الموضوع القيم
وننتظر جديدك
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أمة الله


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyيونيو 27th 2011, 14:02

أ/ عيدعماره
جزاك الله كل الخير على الموضوع
ويارب يجعلنا من الفائزين للحسنات ويبعد عنا
فتن الدنيا تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخيال
المشرف المميز
المشرف المميز
الخيال


عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 40
الموقع : الامارات

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyيونيو 27th 2011, 21:53


استاذى الغالى : عيد عماره

ا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على طرحك الاكثر من رائع وجعله الله

فى ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم

اخى واستاذى الرائع اسمح لى بتعليق على جزء معين من الموضوع بارك الله فيك


الا وهوووووووووووووووو

ومن رحمة الله , أن تكون العقوبة على المعاصي في الدنيا لعل النفوس تزكو وتعود إلى الله قبل الموت ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون ) السجدة/21 .


على حسب علمى وما تعلمته من اساتذتى ومشاييخى فى تفسير هذه الاياه الكريمه

ان المقصود من العذاب الادنى والعذاب الاكبر هووووووو

العذاب الادنى يكون فى القبر بعد وفاة الانسان هذا هوه العذاب الادنى المقصود فى الايه

واما العذاب الاكبر فاالكل يعلمه وهو عذاب الاخره اعاذنا الله واياكم من العذاب كله

كما حكى الله تعالى على ال فرعون (( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلو ال فرعون اشد العذاب ))

فال فرعون يعرضون على التار فى الصباح والمساء وهكذا الى ان تقوم الساعه ويحاسبون

شكرا لك اخى الغالى على روعة طرحك احببت ان اوضح هذه النقطه وهى ان العذاب لا يكون فى حياة الانسان

فالانسان يزرع هنا ويحصد فى اخرته وهذا هو الفرق بين الشريعة والقانون الوضعى

الذى هو تخصصى ان القانون يعاقب فى الدنيا مخالفيه ......

شكرا للجميع هنااا ولكل من ترك بصمة ولكل من يمر

تقبل مرورى المتواضع اخى الغالى على متصفحك

اخوووووووك الخياااااااااااااااال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أمة الله


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyيونيو 28th 2011, 04:26

أخي أ/ الخيال شكراً لحضرتك على التوضيح لكن معنى ما ذكر هنا صحيح

( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون ( 21 ) ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون ( 22 ) ولقد آتينا موسى الكتاب فلا تكن في مرية من لقائه وجعلناه هدى لبني إسرائيل ( 23 ) )

( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر ) أي : سوى العذاب الأكبر ( لعلهم يرجعون ) قال أبي بن كعب ، والضحاك ، والحسن ، وإبراهيم : " العذاب الأدنى " مصائب الدنيا وأسقامها ، وهو رواية الوالبي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - . وقال عكرمة عنه : هو الحدود . وقال مقاتل : الجوع سبع سنين بمكة حتى أكلوا الجيف والعظام والكلاب . وقال ابن مسعود : هو القتل بالسيف يوم بدر وهو قول قتادة والسدي ( دون العذاب الأكبر ) يعني : عذاب الآخرة ( لعلهم يرجعون ) إلى الإيمان ، يعني : من بقي منهم بعد بدر وبعد القحط . قوله - عز وجل - : ( ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين ) يعني : المشركين ) ( منتقمون ) ( ولقد آتينا موسى الكتاب فلا تكن في مرية من لقائه ) يعني : فلا تكن في شك من لقاء موسى ليلة المعراج ، قاله ابن عباس وغيره .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، أخبرنا محمد بن إسماعيل ، أخبرنا محمد بن بشار ، أخبرنا غندر ، عن شعبة ، عن قتادة رحمه الله قال : وقال لي خليفة ، أخبرنا يزيد بن زريع ، أخبرنا سعيد عن قتادة ، عن أبي العالية قال : أخبرنا ابن عم نبيكم - يعني ابن عباس - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " رأيت ليلة أسري بي موسى رجلا آدم طوالا جعدا كأنه من رجال شنوءة ، ورأيت عيسى رجلا مربوعا مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض ، سبط [ ص: 309 ] الرأس ، ورأيت مالكا خازن النار ، والدجال في آيات أراهن الله إياه فلا تكن في مرية من لقائه " .

أخبرنا أبو صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن ، أخبرنا عبد الله المحاملي ، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم البزاز ، أخبرنا محمد بن يونس ، أخبرنا عمر بن حبيب القاضي ، أخبرنا سليمان التيمي ، عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لما أسري بي إلى السماء رأيت موسى يصلي في قبره " .

وروينا في المعراج أنه رآه في السماء السادسة ومراجعته في أمر الصلاة .

قال السدي : " فلا تكن في مرية من لقائه " ، أي : من تلقي موسى كتاب الله بالرضا والقبول .

) ( وجعلناه ) يعني : الكتاب وهو التوراة ، وقال قتادة : موسى ( هدى لبني إسرائيل )



لأن المعنى هنا أن الله يريد ان ينبه عباده بالعذاب, حتى يرجعوا عن ما يفعلون وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخيال
المشرف المميز
المشرف المميز
الخيال


عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 40
الموقع : الامارات

الدنيا دار ابتلاء وفتن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا دار ابتلاء وفتن   الدنيا دار ابتلاء وفتن Emptyيونيو 28th 2011, 04:53


الفاضله : مهاااااا

جزاكى الله خيرا على روعة التوضيح نعم اختى الفاضله ما ذكرتيه وجدته فى باقى التفاسير

وانا احببت ان اضيف واعلق ما تعلمته انا شخصيا وما انكرت التفاسير الاخرى بس احببت ان اذكر

التفسير الذى تعلمته ولكن اشكرك جزيل الشكر على روعة توضيحك اكتر واكتر وذكر الخلافات

وانا احب مثل هذه المواضيع للنقاش والجدل المشروع فيها ما ذكرتيه يا مهااا صحيح


قوله تعالى : ولنذيقنهم من العذاب الأدنى قال الحسن وأبو العالية والضحاك وأبي بن كعب وإبراهيم النخعي : العذاب الأدنى مصائب الدنيا وأسقامها مما يبتلى به العبيد حتى يتوبوا ; وقاله ابن عباس . وعنه أيضا أنه الحدود . وقال ابن مسعود والحسين بن علي وعبد الله بن الحارث : هو القتل بالسيف يوم بدر . وقال مقاتل : الجوع سبع سنين بمكة حتى أكلوا الجيف ; وقاله مجاهد . وعنه أيضا : العذاب الأدنى عذاب القبر ; وقاله البراء بن عازب . قالوا : والأكبر عذاب يوم القيامة . قال القشيري : وقيل عذاب القبر . وفيه نظر ; لقوله : لعلهم يرجعون . قال : ومن حمل العذاب على القتل قال : لعلهم يرجعون ؛ أي يرجع من بقي منهم . ولا خلاف أن العذاب الأكبر عذاب جهنم ; إلا ما روي عن جعفر بن محمد أنه خروج [ ص: 101 ] المهدي بالسيف . والأدنى غلاء السعر . وقد قيل : إن معنى قوله : لعلهم يرجعون . على قول مجاهد والبراء : أي لعلهم يريدون الرجوع ويطلبونه كقوله : فارجعنا نعمل صالحا . وسميت إرادة الرجوع رجوعا كما سميت إرادة القيام قياما في قوله تعالى : إذا قمتم إلى الصلاة . ويدل عليه قراءة من قرأ : ( يرجعون ) على البناء للمفعول ; ذكره الزمخشري .


شكرا لك فاضلتى على روعة ما قدمتيه لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدنيا دار ابتلاء وفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكمة اليوم(اذا لم تجد عدلا فى محكمة الدنيا
» صفات قارىء القران فى الدنيا
» صفات هاجر القران ؛فى الدنيا
» ا طفال الحجارة بهرو الدنيا
» عيني علي الدنيا الاستفتاء علي الدستور.. مفترق طرق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: واحــــة الإيمـــــأن-
انتقل الى: