مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
 
ساعة

 

 كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 71
الموقع : جمهورية مصر العربية

كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م Empty
مُساهمةموضوع: كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م   كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م Emptyأكتوبر 8th 2012, 14:01

كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي
للعام 2012 / 2013 م
أولا : كيف يتعلم التلميذ ؟
عند ممارسة المعلم أمام التلاميذ عددًا من المهارات وهي : -

1 - تقديم النشاط: وفيه يعرض المعلم الهدف من النشاط على التلاميذ شفهيا ، كأن يقول المعلم للتلاميذ مثلا اليوم يا احبابى سنتعلم الحرف ألف 0 من منكم يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

2 - النموذج: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا ويعرض فيه المعلم الحرف الذي يدرس من الكتاب القلاب الذي يعرض فيه شكل الحرف وأصواته المختلفة ، ويقوم المعلم ( بنفسه دون مشاركة التلاميذ معه ) بالنطق الصحيح للحرف في أول ووسط وآخر الكلمة ، وكذلك أصواته المختلفة .

3 - الممارسة الموجهة: ويكون من خلال أداء ( المعلم والتلميذ ) بالنطق الصحيح للحرف وكذلك أصواته أي بمشاركة التلاميذ للمعلم . كأن يقول المعلم صوت الحرف صحيحًا ثم يردد التلاميذ وراءه .

4 - الممارسة المستقلة: يقوم التلاميذ بممارسة المهارة التي يتعلمونها بعد سؤال المعلم لهم ، كأن يقول المعلم : ما صوت هذا الحرف ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ .ويقوم المعلم بتصحيح أخطاء التلميذ

5 - التطبيق: ( من الدليل الإرشادي ص...) ) باستخدام ورقة العمل الموجودة بعد كل مهارة من المهارات التي يتعلمها التلاميذ ( مثل صل ( أُ ) بالكلمات التي بها نفس الصوت ) أو ضع دائرة حول الحرف ألف في وسط الكلمة أو أخر الكلمة 0
* التقييم : تدريبات للتلاميذ للتأكد من تحقق أهداف الدرس من خلال أنشطة شفهية و تحريرية ويمكن للمعلم تسجيلها على السبورة أو بطاقات 0



*** حروف اللغة العربية دون حركة ضبط أو مد تسمى حروف مجردة

** طريقة شرح الحروف تعرف بالطريق الصوتية وهى مدخل لتدريس القراءة وتؤكد على العلاقة بين اسم الحرف وصوته وتهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات بشكل يربط بين الحرف وصوته

الحرف + حركة صوت الحرف

***الحركة نوعان :

حركة قصيرة وهى حركات الضبط ( الفتحة - الضمة – الكسرة – السكون )

حركة طويلة وهى المدود ( مد بالإلف – مد بالواو- مد بالياء )

اذن الحرف أ + الفتحة = أَ ( آه وليس ألف )

الحرف ب + مد بالألف = بَا وهكذا مع بقية الحروف مع حركاتها تعطى أصوات

*** الكلمة تتكون من مقطعين من الأصوات أو أكثر والحرف الذي عليه حركة سواء أكانت قصيرة أو طويلة يسمى مقطع صوتي



إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية

هي المهارات التى نطبقها على الحروف حتى يتمكن التلاميذ من إتقان الحروف شكلا وصوتا وفى نهاية الطريقة يستطيع التلاميذ قراءة كلمات وكتابتها من حروف وأصوات سبق أن درسها وتعلمها 0

1- التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها

2- كتابة الحرف على الهواء

3- التعرف على أصوات الحرف بحركات الضبط ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون )

4- التعرف على أصوات الحرف بحركات المدود ( الألف – الواو – الياء )

5- التمييز بين أصوات الحرف برفع الإصبع مثلا عند سماع حركة الفتحة أو إنزال الإصبع عند سماع حركة الكسرة أو عمل دائرة في الهواء عند سماع حركة الضمة

6- معرفة الاتجاهات الصحيحة للحرف

7- مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات من حروف سبق أن درسها

8- مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات من حروف سبق أن درسها

9- مهارة تهجئة الكلمات وقراءة الكلمات من حروف سبق أن تعلمها

10- مهارة كتابة كلمات اوجمل من حروف سبق أن تعلمها

ملحوظة : هذه المهارات تطبق على الحرف الواحد في يومين أو ثلاثة حسب توزيع المنهج



ماذا أفعل عند دخول الفصل ؟

بمجرد دخول الفصل يقوم المعلم بتحضير السبورة كما في دليل المعلم ( الدليل الارشادى) ص31 عند شرح الحرف

ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتهيئة التلاميذ لشرح الحرف كأن يقول لهم من اسمه يبدأ بحرف الألف مثلا ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ أو يقول لهم ما اسم الحيوان المفترس يبدأ اسمه بحرف الألف ؟

وبعد ذلك يقول لهم درسنا اليوم هو حرف الألف ويكتب الحرف على السبورة بشكل واضح أو يعرض الحرف من الدفتر القلاب 0

ثم يبد أ ممارسة النشاط الأول اوا لمهارة الأولى وهى التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها كما في الدليل الارشادى ص32 0 وبعد كل نشاطين اومهار تين توجد ورقة عمل كتطبيق على المهارة أو النشاط الذي تم تدريسه وتعليمه للتلاميذ وهى موجودة أيضا في الدليل الارشادىوهكذاحتى الانتهاء من جميع المهارات ( إجراءات الطريقة الصوتية ) على الحرف الواحد

وبذلك يستطيع التلاميذ إتقان جميع المهارات التى تمارس على الحرف الواحد 0

*** وبإتقان التلاميذ للاجراءت التى تعلمها يستطيع بعد تعلم حرفين قراءة كلما ت مكونة من هذين الحرفين وكلما تعلم حرفا زادت حصيلته اللغوية أو المفردات بحركات الضبط والمدود 0

ملحوظة : أخي المعلم / أختي المعلمة : عليك بالدليل الإرشادي عند استخدام المهارات التي ذكرناها ( إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية ) واستخدام ورقة العمل على كل مهارة أو مهارتين ، كما في الدليل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabschool.ahlamontada.com
 
كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توزيع منهج اللغة العربية للصف الأول الابتدائي على ضوء القرائية
» رصد اتقان للصف الثاني الابتدائي
» الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي للصف الأول ( قابل للتعديل ) 2013
» إعداد درس قرائية استرشادي ( قابل للتعديل ) للصف الثاني 2012 / 2013 م
» الخطوات الأساسية في إعداد درس قرائية نموذجي ( قابل للتعديل ) للصف الثاني 2012 / 2013 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: أقسام ( التعلم النشط ) ( القرائية ) ( تطوير الذات ) ( التدريب والجودة ) :: القرائية-
انتقل الى: