مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إعراب القرآن الكريم كاملاً - بمجرد الضغط على الكلمة
أغسطس 1st 2014, 21:16 من طرف الحاج الحسين

» بحثت عنك كثيرا
فبراير 16th 2014, 00:02 من طرف الخيال

» التعلم النشط يتصدر أبحاث الترقي للمعلم والمعلم الأول في المرحلة الثالثة لكادر المعلمين
ديسمبر 29th 2013, 12:04 من طرف امل عوض

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
نوفمبر 1st 2013, 03:22 من طرف الحاج الحسين

» طريقة عمل بوستر إسلامي بالبوربوينت
مايو 13th 2013, 16:15 من طرف الحاج الحسين

» عرض بوربوينت عن ( تنمية مهارات التدريس الفعال ) 143 شريحة + ملف وورد
مارس 6th 2013, 00:42 من طرف الحاج الحسين

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إحالتي إلى المعاش
فبراير 9th 2013, 12:32 من طرف الحاج الحسين

» مناسك الحج على ماكيت ضمن فعاليات يوم الوفاء بمعهدأم سعدون الأزهري بأولاد صقر
ديسمبر 29th 2012, 05:31 من طرف الحاج الحسين

» بطاقة متابعة التلميذ و بطاقة تقويم التلميذ
ديسمبر 23rd 2012, 11:33 من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 
ساعة

شاطر | 
 

 وطني أحمد مخيمر " حفظ " للصف السادس ج 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
avatar

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 64
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: وطني أحمد مخيمر " حفظ " للصف السادس ج 2   فبراير 8th 2011, 12:00


بسم الله الرحمن الرحيم
**************
وطني
أحمد مخيمر " حفظ "



التعريف بالشاعر :-
شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة الشرقية ستة 1914 م وتخرج في دار العلوم وتدرج في المناصب حتي أصبح رئيسًا للجنة القراءة في الهيئة العامة للكتاب ، وتوفي سنة 1978 م .
أهم أعماله :- ديوان " الغابة المنسية " ، ديوان " في ظلال القمر " ، ديوان " أسماء الله " .

مناسبة النص :-
يعيش الإنسان في وطنه ، كما يعيش الوطن في الإنسان ، فكل إنسان يحب وطنه ، ويتذكر فيه أماكن لعبه ولهوه وهو صغير ، ومواضع عرقه وكده وهو يافع وتزيد منزلة الوطن إذا كان مرتبطًا بالتقديس الرباني ، ومهبطًا للرسالات السماوية ومسرحًا للتاريخ ، وباعثًا للهمم .

النص

1- وطـني وصبـاي وأحلامي ** وطـني وهــواي وأيــامــي
2- ورضــا أمـي وحـنان أبـي ** وخطـا ولـدي عنـد اللعــب
3- يـخــطــو بـرجــاءٍ بســـام ** وطـني وصـباي وأحـلامي
4- هـتف التاريـخ به فـصحَـا ** ومضي وثبًا و مشي مرحًا
5- حـمـلت يــده شعـل النصر ** وبـــدا غـــده أمــل الدهــر
6- في ظل النخل علي الوادي ** أصـغـيـت لـقـصـة أجـدادي
7- لمعــانـيـها هـتـف الـحــب ** ولـمـاضـيـهـا خـفـق القلب
8- بـدم الأحــرار سـأرويـــه ** وبمـاضي الـعـزم سـأبـنـيه
9- وأشــيـــده وطــنًا نـضـرًا ** وأقـــدمـــه لابـنـي حــــرًا
10- فيصــون حمــاه ويفديه ** بــعــزيمـةٍ لــيــثٍ هـجـامِ

الشرح
وطني هو المكان الحبيب الذي نشأت فيه وقضيت أيام الصبا والشباب ، وهو موضع حبي وأملي .
فيه سعدت برضا أمي وحنان أبي ، وقد رأيت خطوات ولدي عليه وهو يلهو ويلعب وله أمل كبير في مستقبل مشرق .
وطني عريق له بطولات وانتصارات منذ فجر التاريخ ، لم يتأخر عن نداء الواجب ، بل نهض مسرعًا وحقق المجد ومضي من نصر إلي نصر نشيطًا سعيدًا ، وكله أمل في مستقبل أفضل .
علي شاطئ النيل وفي ظل النخيل جلست أسترجع تاريخ أجدادي المليء بمعانٍ ساميةٍ ، وعلاقات يسودها الحب ويسعد بها القلب .
هذا الوطن العظيم سأضحي بدمي في سبيله ، وسأبنيه بعزمي القوي ، وأرفع شأنه ليكون أعظم الأوطان وأجملها ، وأتركه لابني حرًّا ، ليصونه ولدي ويحميه بقوةٍ وشجاعةٍ كما يحمي الأسد عرينه .



اللغويات
الكلمة= مرادفها
صباي= صغري وشبابي
الدهر =الزمن
أحلامي= أمالي
أصغيت =استمعت باهتمامٍ
حنان =رقة القلب والرحمة
خفق القلب= تحرك واضطرب
خطا =خطوات
سأرويه =سأسقيه
يخطو= يمشي ويتنقل
العزم= الثبات والشدة
الرجاء= الأمل
أشيده= أبنيه
بسام= كثير التيسم
نضرًا= ناضراً متفتحًا / المراد : الذهب
هتف التاريخ به= ناداه بصوتٍ عالٍ
يصون= يحمي
مضي= انطلق حماه أرضه
وثبًا= قفزًا العزيمة
الإرادة =المؤكدة
مرحا= فرحًا ونشاطًا
ليث= أسد
بدا= ظهر
هجام= جريء كثير الهجوم
غده =مستقبله

الكلمة الجمع
هوي =أهواء
عزيمة =عزائم
رجاء= رجاءات / ورجاوات
ليث= ليوث
دهر= أدهر / دهور
خطوة= خطا / خطوات
الوادي =أودية / وديان
شعلة= شعل

الكلمة× مضادها
صباي× شيخوختي
غده× أمسه
هواي ×كرهي
أصغيت× أعرضت
رضا أمي× سخطها وكرهها
العزم ×التراخي والكسل
حنان ×قسوة
أشيده × أهدمه
رجاء× يأس
نضرًا× ذابلاً
بسام ×عابس
يصون × يفرط ويبدد
هتف ×سكت
يفديه× يتخلي عنه
مضي ×توقف
هجام ×جبان ومتخاذل
بدا×اختفي

مظاهر الجمال
( وطني وهواي وأيامي ) – ( وطني وصباي وأحلامي ) :- تعبير جميل ، جعل فيه الشاعر الوطن حبه وعمره وصباه وأحلامه .
ورضا أمي وحنان أبي:- تعبير جميل ، مزج الشاعر فيه بين الوطن والأم والأب ، فصاروا شيئًا واحدًا ، إذ لا معني للوطن دون أسرةٍ ينعم بدفئها . ولا معني للأسرة في غياب الوطن .
يخطو برجاءٍ بسام :- تصوير للرجاء كأنه إنسان كثير التبسم ، وهذا يدل علي المستقبل المشرق .
هتف التاريخ به فصحا :- تعبير يصور التاريخ بإنسان ينادي الوطن ويدعوه إلي المجد ليدلل علي العلاقة القوية بين الوطن والتاريخ .
هتف – فصحا :- العطف أفاد الترتيب والسرعة .
ومضي وثباً ومشي مرحاً :- تصوير للوطن بصورة إنسان يسرع إلي المجد ويمشي في سعادة وفرح .
أصغيت لقصة أجدادي :- تعبير يدل علي ارتباط الشاعر بماضي أمته المجيد .
لماضيها خفق القلب :- تعبير يدل علي شدة التأثر والسرور بذكريات الماضي المجيد .
بدم الأحرار سأرويه :- تعبير يدل علي التضحية بالدم .
وأشيده وطنًا حرًا :- شبه الوطن بالبيت الذي يبني ، وهو لن يبنيه كسائر البيوت ، بل سيبنيه من الذهب .
( النضر : الذهب ) :- أي أنه سيكون بناءً جميلاً حسنًا مشرقًا فهو ناضر .
وأقدمه لابني حرًا :- تصوير للوطن بصورة هديةٍ جميلة يقدمها لابنه .
بعزيمة ليثٍ هجامٍ :- تعبير يدل علي مدي القوة في بذل الروح من أجل الدفاع عن الوطن .

أسئلة مجاب عنها

1- ماذا يمثل الوطن لكل إنسان ؟
الوطن هو المكان الذي ينتمي إليه كل منا ، بذكرياته وأحداثه ، وتربطه ببني وطنه من الأهل والرفاق والأصدقاء أيام عمره وأحداث حياته .
2- ما واجبنا نحو الوطن ؟
واجبنا نحو الوطن ( في أوقات السلم ) يبذل الإنسان جهده ووقته من أجل النهوض بوطنه ورفعته ، ( وفي أوقات الحرب ) يبذل روحه دفاعًا عن وطنه ضد المعتدين .
3- " هتف الوطن " . تخيل ما قاله للوطن واكتبه .
إنك لا تتأخر عن نداء الواجب بل تنهض مسرعًا وتحقق المجد وتمضي من نصرٍ إلي نصرٍ نشيطًا سعيدًا .
4- لماذا يحب كل إنسان وطنه ؟
لأنه المكان الذي نشأ فيه وترعرع علي أرضه ومشي تحت سمائه وانتعش وتمتع بنسيمه وشرب من مائه و أكل من غذائه فكان أساس حياته وعزته .
5- بم يشعر الشخص البعيد عن وطنه ؟
يشعر الشخص البعيد عن الوطن بالغربة والوحشة .
6- أيهما أجمل ولماذا ( ومضي وثبًا ) – ( ومضي سائرًا ) ؟
( ومضي وثبًا ) :- حيث صور الوطن بصورة إنسان يسرع إلي المجد ويمشي في سعادةٍ وفرحٍ .

7- ما أمل الدهر لمصر في رأيك ؟
أن يكون مستقبلها باهرًا .
8- أيهما أجمل ولماذا ( يخطو برجاءٍ بسام ) – ( يخطو برجاء منتظرٍ ) ؟
( يخطو برجاءٍ بسام ) :- حيث صور الرجاء كأنه إنسان كثير التبسم ، وهذا يدل علي المستقبل المشرق .
9- ( ورضا أمي وحنان أبي ) ما رأي النقاد في هذا التعبير ؟
يري النقاد أنه كان من الأجمل أن يقول الشاعر ( رضا أبي وحنان أمي ) ، لأن الإنسان يستشعر الحنان من أمه أكثر من أبيه .
10- أيهما أجمل ولماذا ( حملت يده شعل النصر ) – ( حملت يده شعلة النصر ) ؟
( حملت يده شعل النصر ) :- هذا التعبير أجمل حيث صور الوطن بإنسان ظافر كثير الانتصارات يحمل شعلاً كثيرة للنصر ؛ وهذا يدل علي عظمة هذا الوطن .
11- أيهما أجمل ولماذا ( أصغيت ) – ( استمعت ) ؟
( أصغيت ) :- أجمل لأنه يدل علي الاستماع باهتمام وعناية .
12- ما رأيك في قول الشاعر ( بعزيمة ليثٍ هجام ) ولماذا ؟
تعبير جميل حيث شبه ابنه في دفاعه عن الوطن بالأسد الشجاع يهاجم دفاعًا عن عرينه .
13- ما الدروس التي نتعلمها من النص ؟
قوة الارتباط بالوطن والانتماء إليه .
تواصل الأجيال من الآباء للأبناء والأحفاد يسعد الناس .
التفاؤل والأمل في مستقبلٍ مشرقٍ .
مصر وطن عريق منتصر علي مر التاريخ ، فيجب العمل عل استمرار التقدم .
التضحية بالأرواح في سبيل الوطن وتقدمه وحريته .
14- اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "أحمد مخيمر " ؟
شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة الشرقية ستة 1914 م وتخرج في دار العلوم وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للجنة القراءة في الهيئة العامة للكتاب ، وتوفي سنة 1978 م .
أهم أعماله :- ديوان " الغابة المنسية " ، ديوان " في ظلال القمر " ، ديوان " أسماء الله " .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabschool.ahlamontada.com
 
وطني أحمد مخيمر " حفظ " للصف السادس ج 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: المـــواد الدراســــية :: ( اللغة العربية )-
انتقل الى: