مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إعراب القرآن الكريم كاملاً - بمجرد الضغط على الكلمة
أغسطس 1st 2014, 21:16 من طرف الحاج الحسين

» بحثت عنك كثيرا
فبراير 16th 2014, 00:02 من طرف الخيال

» التعلم النشط يتصدر أبحاث الترقي للمعلم والمعلم الأول في المرحلة الثالثة لكادر المعلمين
ديسمبر 29th 2013, 12:04 من طرف امل عوض

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
نوفمبر 1st 2013, 03:22 من طرف الحاج الحسين

» طريقة عمل بوستر إسلامي بالبوربوينت
مايو 13th 2013, 16:15 من طرف الحاج الحسين

» عرض بوربوينت عن ( تنمية مهارات التدريس الفعال ) 143 شريحة + ملف وورد
مارس 6th 2013, 00:42 من طرف الحاج الحسين

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إحالتي إلى المعاش
فبراير 9th 2013, 12:32 من طرف الحاج الحسين

» مناسك الحج على ماكيت ضمن فعاليات يوم الوفاء بمعهدأم سعدون الأزهري بأولاد صقر
ديسمبر 29th 2012, 05:31 من طرف الحاج الحسين

» بطاقة متابعة التلميذ و بطاقة تقويم التلميذ
ديسمبر 23rd 2012, 11:33 من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 
ساعة

شاطر | 
 

 كـــــــــان وأخــواتهـــــــــــــــــــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام شريبه
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 48
الموقع : الصوفية / أولاد صقر / الشرقية

مُساهمةموضوع: كـــــــــان وأخــواتهـــــــــــــــــــا   فبراير 12th 2010, 00:56

كـان وأخواتــها
الأمثلــة :

1- الزحــامُ شديــدٌ . 1- كانالزحــامُ شديــداً.

2- البيتُ نظيــــفٌ. 2- كان البيتُ نظيــــفاً.

****

3- الثوبُ قصــــيرٌ . 3- صار الثوبُ قصـــيراً .

4- البردُ قــــارسٌ . 4- صارالبردُ قــــارساً.

****

5- الخادمُ قــــويٌ. 5- صارالخادمُ قــــوياً.

6- العاملُ نشيـــطٌ . 6- ليس العاملُ نشيـــطاً .

****

7-النهمُ مريـــضٌ . 7- أصبح النهمُ مريـــضاً .

8- الــــجوُّ ممطرٌ . 8- أصبح الــجوُّ مـمطراً .

****

9- العامـلُ متعـبٌ . 9- أمسى العاملُ متـــعباً .

10- الزهرُ ذابــلٌ . 10- أمسى الزهـرُ ذابــلا ً.

****

11-الغمامُ كثيــفٌ . 11- أضحى الغمامُ كـثيفـاً .

12- الشارعُ مزدحمٌ . 12- أضحى الشارعُ مزدحماً .
****

13- المطرُ غــزيرٌ . 13- ظلَّ المطرُ غزيـــراً .

14- الغبارُ ثــائرٌ . 14- ظل الغبارُ ثــائراً.

15- المصباحُ متقـدٌ . 15- بات المصباحُ متقداً .

16- المريضُ متألـمٌ. 16- بات المريضُ متألماً .


البحث:
كل مثال في القسم الأول يتألف من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان كما علمت :وإذا نظرت إلى القسم الثانى رأيت الأمثله عينها بعد أن دخل على كل منهما أحد الأفعال:كان-صار-ليس-أصبح-أمسى-أضحى-ظل-بات-وإذا تاملت أواخر الأسماء في هذا القسم وجدت الاسم الأول مرفوعا في كل الأمثله والاسم الثاني منصوباً في جميعها وما حدث هذا التغييرإلا من دخول الأفعال المتقدمة فهذه الأفعال إذا تدخل على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها ويعمل المضارع والأمر من هذه الافعال عملها غير أن {ليس}لا يأتي منها مضارع ولا أمر وإذا تدبرت معاني هذه الأفعال في أمثلتها وجدت إن {كان}تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الزمن الماضي و{صار}تدل على تحول المبتدأ من حال إلى حال و{ليس}تفيد النفي أما أصبح وأمسى وأضحى وظل وبات فتفيد توقيت اتصاف المبتدأ بالخبر بالصباح والمساء والضحى والنهار والليل على الترتيب.

القواعد:

18) تدخل كان على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها.

19) مثل كان فيما تقدم وصار وليس وأصبح وأمسى وأضحى وظل وبات وتسمى هذه الأفعال أخوات كان.

20) لكل فعل من هذه الأفعال مضارع وأمر يعملان عمل الماضى إلا{ليس}فلا يأتى منها مضارع ولا أمر .

تمرينات
(1)

بين كل اسم وخبر لكان واخواتهافي الجمل الآتية:

1-كان محمود شجاعا. 2-أصبح الحصان جائعا.

3-صار الأول آخرا. 4-بات الكلب نائما.

5-ليس الميدان فسيحا. 6-أمسى الغنى فقيرا.

7-أضحى السجين طليقا. 8-ظل العنب كثيرا.

(2)

اتمم الجمل الآتية ثم اضبط اواخر كلماتها بالشكل:

1-كان الحاكم… 2-صار العدو… 3-ليس الدواء…

4-أصبح البنفسج… 5-ظل العدل… 6-بات الظلم…

7-أمسى السجين… 8-أضحى المطر…

(3)

أتمم الجمل الآتية بوضع الاسم المحذوف في المكان الخالي واضبط اخرة بالشكل:

1-كان…مستبدا 2-ليس…عاراً. 3-يبيت…متوجعا.

4-يمسى…مسرورا. 5-ظل العدل… 6-بات الظلم…

7-أمسى السجين… 8-أضحى المطر…



(4)

كون ثمان جمل تشتمل كل اثنتين منهما على المضارع.

من-كان-صار-أصبح-على-الترتيب.

(5)تمرين في الانشاء

1-كون خمس جمل في وصف الجو بحيث تبتدئ كل جملة منها بكان.

2- // // // // // الماء // // // // // بأصبح.

3- // // // // // الكتاب// // // // //بليس.

4- // // // // // الكسلان// // // // //بظل.

5- // // // // //العامل // // // // //بأمسى.

(6)تمرين في الاعراب

نموذج:

1-صار العنب زبيبا. 2-يبيت القطار سائرا.



صار- فعل ماضي. يبيت- فعل مضارع مرفوع.

العنبُ- اسم صار مرفوع. القطارُ- اسم يبيت مرفوع.

زبيباً- خبر صار منصوب. سائراً- خبر يبيت منصوب.



ب-أعرب الجمل الآتية:

1-ليس الزجاج مكسورا. 2-كان البناء عاليا.

3-يصبح المداد جافا. 4-يبيت البحر هائجا.

إنَّ وأخـواتـها

الأمثلة :

(1) الجَمَلُ صبورٌ (1) إنَّ الجَمَلَ صَبُورٌ

(2) الهرَمُ قَدِيمٌ (2) إنَّ الهرَمَ قدِيمٌ

*** ***

(3) الامْتِحَانُ قرِيبٌ (3) علِمتُ أنَّ الامتحانَ قريبٌ

(4) الزَّهرةُ ناضرةٌ (4) يسُرُّني أنّ الزهرةَ ناضرةٌ

*** ***

(5) الكتابُ أستاذ‎ٌ (5) كأنّ الكتابَ أستاذٌ

(6) القمرُ مِصْباحٌ (6) كأنّ القمرَ مصْباحٌ

*** ***

(7) الأّثاثُ قديمٌ (7) البيْتُ جديدٌ لكنّ الأثاثَ قديمٌ

(Cool الخسائِر قليلةٌ (Cool شبّتِ النارُ لكنّ الخسائرَ قليلةٌ

*** ***

(9) الفاكهةُ ناضجَةٌ (9) ليْتَ الفاكهةَ ناضجةٌ

(10) القمرُ طالِعٌ (10) ليتَ القمرَ طالِعٌ

*** ***

(11) الكتابُ رَخيصٌ (11) لَعَلَّ الكتابَ رخيصٌ

(12) المَريضُ نائمٌ (12) لعَلّ المريضَ نائمٌ



البحث :

كل مثال في القسم الأوّل يتألَّفُ من مُبْتَدأ وخبر ، وهما مرفوعان كما عَلِمْتَ ، وإذا نَظَرْت إلى القَسمْ . الثاني رأيت الأمثلة نفسها ، بعد أن دخل على كل منها أحدُ الأحْرُفِ : إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليْتَ – لعلَّ . وإذا تأملت أواخر الأسماء في هذا القسم وجدْتَ الاسم الأول منصوباً في كل الأمثلة ، والاسم الثاني مرفوعاًَ في جميعها . والذي أحدثَ هذا التغيير هو دخول الأحرُف المتقدمة . فهذه الأحرف إذا تدخل على المبتدإِ والخبر ، فتنصب الأول ويُسمى اسمها ، وترفع الثاني ويسمى خبرها .

وإذا تدبّرت معاني هذه الأحرف السّتّة في أمثلتها وجدت ( إنّ وأنّ ) تفيدان توكيد ثبوت الخبر للمبتدأ ، " وكأن " تفيد تشبيه المبتدأ بالخبر ، و" لكنّ " أُتي للاستدراك وهو منعُ السامع من فهم شيء غير مقصود و " ليت " تدخل على تمنّ حصولِ الخبر ، " ولعلّ " تدل على رجاء وقوعه ، والتمني يكون عادة لأمر بعيد الحصول ، أما الرجاء فيكون عادةً في الأمور القريبة الوقوعِ .

القاعدة :



(21) إنّ ، وأنّ ، وكأنّ ، ولكنّ ، وليتَ ، ولعلّ تدخل على المُبتدأ والخبر ، فتنصب المبتدأ ويُسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .



تمرينات
(1)

بين كل اسم وخبر لإنّ وأخواتها في العبارات الآتية :

(1) لعلّ التُّفاح كثير (4) إنّ النظافةَ واجبةٌ

(2) ليتَ البليدَ مُجْتهِدٌ (5) وجدتُ أنّ العقربَ ميّتةٌ

(3) لعلّ التاجرَ رابحُ (6) امتنع المطرُ لكنّ السحابَ كثيرٌ



(2)



أَدْخِل " إنَّ " على كل جملة من الجمل الآتية ، واشكل آخر كل كلمة فيها :

(1) النجوم لامعة (4) البعوض كثير

(2) الحذاءُ ضيِّق (5) الشّتاءُ مُقبل

(3) السيارة سريعة (6) الماءُ كدِر .



(3)



أدخل " ليت " على كل جملة من الجمل الآتية ، واشكل آخر كل كلمة فيها :
(1) الدراهمُ كثيرة (4) العُطلة قريبة

(2) الشارعُ واسع (5) البحر هادئٌ

(3) البطّة سمينة (6) البائع أمين



(4)



أدخل " لعلّ " على كل جملة من الجمل الآتية ، واشكل آخر كلّ كلمةٍ فيها :

(1) المسافر قادم (4) القمطرُ مُرتّب

(2) الكوب نظيف (5) الخبر صحيح .

(3) القصة لذيذة (6) الدّرْس سهل .



(5)



ضع حرْفاً مناسباً في المكان الخالي من كل جملة ، واشكُلْ آخر الأسمين بعده :

(1) يسُرّني …… النتيجة حسنة .

(2) الوالدُ مُؤَدّب …… الولد قبيح .

(3) الهواءُ شديد …… الجوّ دفيء .

(4) اشتدّ المطرُ …… الشارع نظيف .

(5) ما علمتُ …… المفتاح ضائع .

(6) يُؤلمُني …… البنت مريضة .

(7) سمعتُ …… الفيضان عظيم .

(Cool أخبرَ الحمّالُ …… القطار متأخر .

(9) هل بلغك …… النيل مرتفع .

(10) الحديقة جميلةٌ …… البُستاني مهمل .



(6)



أتمم الجمل الآتية بوضع الخبر المحذوف في المكان الخالي ، ثم اضبط أواخر كلماتها :

(1) إن الأسد …… (5) لعلّ المجرم ……

(2) الكتابُ مفيد لكنّ الصور …… (6) ليتَ الدواء ……

(3) شعرتُ أنّ البرد …… (7) يسُرّني أن العيد ……

(4) كأنّ الهرّ …… (Cool كأنّ البيت ……



(7)



أتمم الجمل الآتية بوضع الاسم المحذوف في المكان الخالي ، ثم اضبط أواخر كلماتها :

(1) ليتَ …… مقفل (5) إنّ …… سمينة

(2) تعلمت أن …… متحركة (6) الحبْرُ جيدٌ لكن …… مقصوف

(3) لعلّ …… معتدل (7) ليت …… جديد

(4) كأن …… فضة (Cool كأن …… عاقل



(Cool



استعمل كل حرف من الحروف التي تنصب المبتدأ وترفعُ الخبر في جُملتين .



(9)

تمرين في الإنشاء
هات ستّ جمل في وصف " الفيل " بحيثُ تشتمل كل جملة على حرف من الحروف الناصبة للمبتدإ الرابعة للخبر . مع استيفاء جميع الحروف .



(10)

تمرين في الإعراب
( أ ) نموذج :

(1) إنّ الأدبَ واجبٌ (2) كأن الهرَمَ جبلٌ

إنّ : حرف توكيد كأن : حرف تشبيه .

الأدبَ : اسم إن منصوبٌ الهرم : اسم كأن منصوب .

واجبٌ : خبرُ إن مرفوع جبل : خبر كأن مرفوعٌ .

( ب ) أعرب الجمل الآتية :

(1) إنّ الجنديَّ شجاعٌ (4) ليتَ الشمسَ طالعةٌ .

(2) كأنّ العلمَ نورٌ (5) علمَ المدرسُ أنّ الناظر مقبلٌ .

(3) لعل المنزل قريبٌ (9) كثُر البلحُ لكنّ الثمن مرتفعٌ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
avatar

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 64
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: كـــــــــان وأخــواتهـــــــــــــــــــا   مارس 3rd 2010, 21:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabschool.ahlamontada.com
 
كـــــــــان وأخــواتهـــــــــــــــــــا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: المـــواد الدراســــية :: ( اللغة العربية )-
انتقل الى: