مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إعراب القرآن الكريم كاملاً - بمجرد الضغط على الكلمة
أغسطس 1st 2014, 21:16 من طرف الحاج الحسين

» بحثت عنك كثيرا
فبراير 16th 2014, 00:02 من طرف الخيال

» التعلم النشط يتصدر أبحاث الترقي للمعلم والمعلم الأول في المرحلة الثالثة لكادر المعلمين
ديسمبر 29th 2013, 12:04 من طرف امل عوض

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
نوفمبر 1st 2013, 03:22 من طرف الحاج الحسين

» طريقة عمل بوستر إسلامي بالبوربوينت
مايو 13th 2013, 16:15 من طرف الحاج الحسين

» عرض بوربوينت عن ( تنمية مهارات التدريس الفعال ) 143 شريحة + ملف وورد
مارس 6th 2013, 00:42 من طرف الحاج الحسين

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إحالتي إلى المعاش
فبراير 9th 2013, 12:32 من طرف الحاج الحسين

» مناسك الحج على ماكيت ضمن فعاليات يوم الوفاء بمعهدأم سعدون الأزهري بأولاد صقر
ديسمبر 29th 2012, 05:31 من طرف الحاج الحسين

» بطاقة متابعة التلميذ و بطاقة تقويم التلميذ
ديسمبر 23rd 2012, 11:33 من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 
ساعة

شاطر | 
 

 أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الباشا
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
الموقع : منتدى القرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    مايو 19th 2012, 13:37


أهمية الدليل الإرشادى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
تم إعداد هذا الدليل ليزود المعلم/ة بالأدوات والوسائل والمواد التى قد تُسهم فى معالجة الفجوات القائمة فى عملية إكساب التلاميذ/التلميذات مهارات القراءة وذلك بإستخدام :
الوعى الصوتى والطريقة الصوتية واستراتيجيات الفهم القرائى ، هذا بالإضافة إلى دعم المنهج القومى ، مما يساعد فيما يلى :
* - تمكين التلاميذ / التلميذات من فك رموز النص المكتوب ( هجاء الحروف بهدف قراءة الكلمات )
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من ممارسة القراءة بسرعة مناسبة مع مراعاة الدقة
* - تمكين التلاميذ/ التلميذات من فهم و إستيعاب ما يقرأون
* - تمكين التلاميذ/التلميذات من التقدم علمياً فى كافة المواد الدراسية
* - جعل التلميذ/ة يكتسب مهارات التعلم الذاتى والتعلم المستمر مدى الحياة
* - يجعل القراءة هواية محببة للنفس مدى الحياة
* - فى حالة التمكن من القراءة بفهم ، سيساعد التلميذ/ة فى أن يكون مبدعاً ومبتكراً يخدم نفسه وأسرته ووطنه بأفكاره وإسهاماته

ولقد تم تصميم هذه الحزمة التدريبية ارتكازاً على المحاور والمفاهيم الأتية :
1 - * المنهج القائم على البحث : وقد تم صياغته على خمسة عناصر أساسية فى تعلم كيفية القراءة
* الوعى الصوتى : وهو التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بالأصوات داخل كلمات
* الطريقة الصوتية : هى القدرة على ربط الأصوات بالحروف واستخدام الأصوات لقراءة الكلمات
* الطلاقة : وهى القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص دون جهد وبسرعة وبدقة
* نمو المفردات والحصيلة اللغوية : وهى القدرة على فهم واستخدام الكلمات واكتساب أو نقل وتوصيل المعانى
* الفهم القرائى : وهى عملية تفكير مركبة يستطيع من خلالها القارئ بناء أو إداراك المعنى من خلال النص المقروء
2 - تسلسل المهارات : وهو قائم على الإستراتيجيات المثبته لتعليم الأطفال القراءة والكتابة بدقة وطلاقه
3 - التوصيات التى تعتمد على المعلومات : تشير نتائج الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقراءة إلى أهمية زيادة الوقت لتعزيز الوعى الصوتى فى المرحلة الثانية من رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى واستخدام إجراءات عملية لتدريس الصوتيات واستراتيجيات الفهم القرائى فى الصفوف من الأو ل إلى الثالث الإبتدائى
4 - أنشطة نموذجية : تعطى الفرصة للتلاميذ بشكل أكبر للعمل الجماعى والعمل فى مجموعات صغيرة مع الأنشطة المستهدفة حيث أن هذا سيدعم وينمى النمو اللغوى لديهم وعملية تعلم قراءة اللغة العربية
5 - مقاييس تقيمية واقعية : تمكن المعلمين من تنفيذ استراتيجيات فعالة وبسيطة لكى يستطيع من خلالها أن يقرر أى من التلاميذ الذى يمتلك ويتقن ما تعلمه من الأنشطة اليومية

تتسم المواد الإرشادية و الخطوات الإجرائية التى تم إعدادها فى الدليل بالوضوح ، كما أنها تلتزم بإسلوب منهجى كما يلى :
* - إكساب الأطفال المهارة المستهدفة بإتباع إسلوب منطقى مفصل
* - التمهيد للمهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المقرر التعرض لها خلال الدرس
* - تقديم وصف واضح للمهارة المستهدفه ، مع عرض نماذج وتعزيز الممارسات
* - تكرار الممارسات لتمكين التلاميذ/التلميذات التركيز على المهارة وليس على التوجيهات
* - النموذج : يقوم المعلم/ة بعرض نموذج كامل للمهارة التى ستؤدى إلى تحقيق الهدف من الدرس
* - ممارسة موجهه : يكرر المعلم/ة خطوات النموذج ويطلب/تطلب من التلاميذ/التلميذات العمل معه/ها
* - ممارسة مستقلة : يطلب المعلم/ة من التلاميذ/التلميذات ممارسة المهارة بمفردهم تحت إشرافه/ها
* - تطبيق : أنشطة / تدريبات




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
مؤسس المدرسة ومديرها الأسبق
avatar

عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 65
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    مايو 19th 2012, 16:01


الأخ العزيز والزميل الفاضل
الأستاذ / مصطفى عبد الفتاح
بارك الله فيك وجزاك خيرًا





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabschool.ahlamontada.com
أبو الباشا
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
الموقع : منتدى القرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى    مايو 19th 2012, 18:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير لأستاذى الكريم الحاج الحسين
على كلماته الرقيقه وتشجيعه المستمر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الدليل الإرشادرى لأنشطة تنمية مهارات القراءة للصف الأول الإبتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: أقسام ( التعلم النشط ) ( القرائية ) ( تطوير الذات ) ( التدريب والجودة ) :: التعلم النشـــــط-
انتقل الى: