مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر
اهلا ومرحبا بكم في منتدى مدرسة العرب الأبتدائية بأولاد صقر
إذا كنت عضو نرجو منك الدخول لتمتعنا بالمواضيع الجديدة والمشاركات
وإذا كنت زائراً نتمنا منك التسجيل لتنور منتدانا, وان كنت لا ترغب في التسجيل
اضغط أخفاء ونتمنى مرور سعيد ومفيد لكم بإذن الله

مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» إعراب القرآن الكريم كاملاً - بمجرد الضغط على الكلمة
أغسطس 1st 2014, 21:16 من طرف الحاج الحسين

» بحثت عنك كثيرا
فبراير 16th 2014, 00:02 من طرف الخيال

» التعلم النشط يتصدر أبحاث الترقي للمعلم والمعلم الأول في المرحلة الثالثة لكادر المعلمين
ديسمبر 29th 2013, 12:04 من طرف امل عوض

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
نوفمبر 1st 2013, 03:22 من طرف الحاج الحسين

» طريقة عمل بوستر إسلامي بالبوربوينت
مايو 13th 2013, 16:15 من طرف الحاج الحسين

» عرض بوربوينت عن ( تنمية مهارات التدريس الفعال ) 143 شريحة + ملف وورد
مارس 6th 2013, 00:42 من طرف الحاج الحسين

» الأستاذ / وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية يشرفني في حفل تكريم إحالتي إلى المعاش
فبراير 9th 2013, 12:32 من طرف الحاج الحسين

» مناسك الحج على ماكيت ضمن فعاليات يوم الوفاء بمعهدأم سعدون الأزهري بأولاد صقر
ديسمبر 29th 2012, 05:31 من طرف الحاج الحسين

» بطاقة متابعة التلميذ و بطاقة تقويم التلميذ
ديسمبر 23rd 2012, 11:33 من طرف الحاج الحسين

التبادل الاعلاني
 
ساعة

شاطر | 
 

 عمليات حسابية ضرب عددين بطريقة النواتج الجزئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة محمد عبد الرحيم
شخصية هامة
شخصية هامة
نعمة محمد عبد الرحيم

عدد المساهمات : 930
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : المنيا / مصر

مُساهمةموضوع: عمليات حسابية ضرب عددين بطريقة النواتج الجزئية   يونيو 23rd 2011, 19:04

or=blue]]عمليات حسابية ضرب عددين بطريقة النواتج الجزئية
تعتبر طريقة النواتج الجزئية Partial Products Method لضرب عددين من أحدث وأكثر الطرق استعمالاً بسبب بساطتها وسهولة استخدامها وإمكانية تجنب الأخطاء فيها. وقد حلت هذه الطريقة مؤخراً محل الطريقة التقليدية القديمة في المناهج الجديدة لتعليم الرياضيات في سورية. وتعتمد الطريقة على تقسيم أحد العددين (إذا كان الآخر من الآحاد) أو كلاهما ( إذا كانا كلاهما من رقمين أو أكثر إلى مكوناتهما من الآحاد والعشرات (والمئات والآلاف .. إلخ إن وجدت)

وضرب كل مكون في أحد العددين بمكونات العدد الآخر بشكل منفصل وتسجيل وجمع نواتج الضرب الجزئية هذه للحصول على ناتج الضرب النهائي. توضح الأمثلة التالية ذلك:



عملية الضرب 354 × 7 بطريقة النواتج الجزئية مقارنة بالطريقة التقليدية:

يقسم العدد 354 إلى 3 مكونات من الآحاد والعشرات والمئات، ثم يضرب كل مكون بالعدد الثاني 7 كما يلي:

354 - - - < 300 + 50 + 4
7 ×
------------
7 × 300 = 2100 (ناتج جزئي للضرب)
7 × 50 = 350 (ناتج جزئي للضرب)
7 × 4 = 28 (ناتج جزئي للضرب)
---------------------
2478 (المجموع، وهو ناتج الضرب)

وهي أسهل بكثير من الطريقة القديمة وأقل تعرضاً للأخطاء وإن كانت خطواتها أكثر، كما يظهر من خطوات الطريقة التقليدية لضرب العددين السابقين الموضحة فيما يلي:

2 3 (متبقيات نواتج الضرب الفردية)
-------------
4 5 3
7 ×
--------------
8 7 4 2
مع ملاحظة أننا قمنا بعمليات الضرب الفردي التالية:
7 × 4 = 28 (وقد سجل 8 في آحاد ناتج الضرب وترك 2 كمتبقي سجل فوق الرقم 5 ليضاف إلى ناتج ضربها بـ 7)
7 × 5 = 35 + 2 = 37 (وقد سجل 7 في خانة عشرات ناتج الضرب وترك 3 كمتبقي سجل فوق الرقم 3 ليضاف إلى ناتج ضربها بـ 7)
7 × 3 = 21 + 3 = 24 (تسجل في خانتي المئات والآلاف)

عملية الضرب 34 × 62 بطريقة النواتج الجزئية والطريقة التقليدية:

نقسم كلاً من العددين إلى مكوناتهما من الآحاد والعشرات، ونضرب مكونات العدد الأول بالمكون العشري من العدد الثاني ثم بالمكون الأحادي، ونجمع النواتج الجزئية الأربعة للضرب للحصول على ناتج الضرب النهائي:

34 = 30 + 4
62 = 60 + 2
------------------
30 × 60 = 1800
4 × 60 = 240
30 × 2 = 60
4 × 2 = 8
----------------------
بجمع النواتج الجزئية الأربعة للضرب نجد: 2108 (ناتج الضرب)

ويمكن تمثيل هذه العملية في جدول كالتالي:

34 × 62

×
4
30
2
8
60
60
240
1800
ناتج الضرب: 8 + 240 + 60 + 1800 = 2108

أما طريقة الضرب التقليدية للعددين فتتم على الشكل التالي:

2 6
4 3 ×
--------------
8 4 2
6 8 1 +
----------------
8 0 1 2
علماً أنه تمت عمليات ضرب فردية كما يلي:
4 × 2 = 8
4 × 6 = 24
3 × 2 = 6
3 × 6 = 18 ولم يلاحظ وجود متبقيات في عملية الضرب مما جعلها أكثر سهولة.

عملية الضرب 28 × 326:

يقسم العدد 28 إلى مكوناته من الآحاد والعشرات ويقسم العدد 326 إلى مكوناته من الآحاد والعشرات والمئات، ويضرب كل من مكوني العدد الأول بكل من المكونات الثلاثة للعدد الثاني ثم تجمع النواتج الجزئية الستة للحصول على ناتج الضرب المطلوب:

28 × 326
-------------------
28 = 8 + 20
326 = 6 + 20 + 300
-----------------------------
8 × 6 = 48
8 × 20 = 160
8 × 300 = 2400
20 × 6 = 120
20 × 20 = 400
20 × 300 = 6000
-----------------------
ناتج الضرب ( مجموع النواتج الجزئية الستة) = 9128

وتجرى عملية الضرب باستخدام جدول للنواتج الجزئية كما يلي:

28 × 326

×
6
20
300
8
48
160
2400
20
120
400
6000
ناتج الضرب: 48 + 120 + 160 + 400 + 2400 + 6000 = 9128

[/b]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abnet.own0.com/
 
عمليات حسابية ضرب عددين بطريقة النواتج الجزئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العرب الابتدائية بأولاد صقر  :: المـــواد الدراســــية :: ( الرياضــيات )-
انتقل الى: